مشروع الزمالة مع مجلس النواب

 

 

ضمن سعي صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية إلى تمكين الشباب الأردني في مختلف المجالات، اطلق الصندوق من خلال هيئة شباب كلنا الأردن- الذراع الشبابي له وبالتزامن مع احتفالات المملكة بحلول العشرية الثانية لتولي جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظة الله ورعاه سلطاته الدستورية، مشروع زمالة مع مجلس النواب بهدف ترجمة رؤى جلالة الملك في مجال التمكين السياسي للشباب إلى برامج عملية، والاطلاع على الدور التشريعي والرقابي لمجلس النواب.

 

أهداف المشروع:

 

  • اطلاع الشباب على عملية صنع القرار داخل مجلس النواب.
  • خلق قيادات شبابية قادرة على إحداث التغيير من خلال زيادة درجة الوعي لديهم بمختلف القضايا والتحديات الوطنية.
  • توسيع قاعدة المشاركة الشبابية في الحياة العامة.
  • إتاحة الفرصة للشباب على التدريب العملي في المؤسسات التشريعية والرقابية.
  • صقل المهارات الشخصية للمشاركين في مختلف المجالات.

 

الفئة المستهدفة :

 

  • الشباب ضمن الفئة العمرية 20 – 30 عاماً.

 تُعطى الاولوية للتخصصات التالية (العلوم السياسية، العلاقات الدولية، القانون، الاقتصاد، المحاسبة، العلوم المالية والمصرفية).

 

شروط المشاركة بالمشروع:

 

  1. التقدم بطلب المشاركة في المشروع.
  2. اجتياز المقابلة الشخصية.
  3. اظهار الرغبة والالتزام بمراحل المشروع.
  4. التفرغ التام خلال فترة التدريب العملي.

 

الشركاء:

 

  • مجلسا الاعيان والنواب، الجامعات الاردنية، مؤسسات المجتمع المدني.

 

مراحل التدريب

 

1. مجموعة ( الزمالة) المرافقين/ات للنواب (130 شاب وشابة)

هذه المجموعة مهمتها مرافقة النواب والمشاركة معهم في الاجتماعات ، كما أنها ستساعد النواب في البحث وتقديم المعلومات التي تفيدهم في عملهم، حيث سيتم اخضاع الشباب المرافقين لتدريب نوعي متخصص في مجال العمل السياسي والبرلماني في الاردن ومهارات الاتصال المتقدم.

 

2. مجموعة البحث ( 20 شاب وشابة )

هذه المجموعة من الشباب والشابات لديهم خبرات ومهارات في إجراءات البحوث بمختلف أشكالها، وهي متنوعة في التخصصات ( قانون – علم اجتماع – بيئة – علم نفس .... ) وتهدف هذه المجموعة إلى عمل مجموعة من الأبحاث الخاصة في التشريعات والقوانين، إضافة إلى أبحاث اجتماعية ذات علاقة في المشاركة السياسية للشباب والحقوق الاقتصادية والاجتماعية، لمساعدة النواب في وظائفهم التشريعية والرقابية، وسيم اخضاع الشباب الى تدريب نوعي في مجال البحوث والدراسات السياسية المتخصصة.

 

3. مجموعة كسب التأييد ( 20 شاب وشابة )

هذه المجموعة متخصصة في تنفيذ حملات كسب تأييد على مستوى الأردن ، حيث سيقوموا بإعداد خطط حملات كسب تأييد لقضايا سياسية وتعديلات قانونية على قضايا مختلفة.

 

4. مجموعة الإعلام والتواصل الاجتماعي ( 10 شباب وشابات )

هذه المجموعة مهمتها أن تنشر الأخبار المختلفة للمشروع، وتساعد مجموعة المرافقين ومجموعة البحث في تطوير أوراق حقائق وانفوجرافيك ورسومات بيانية وفيديوهات حول القضايا التي يريدوا العمل من أجلها، كما تساعد مجموعة كسب التأييد في تصميم الخطط الإعلامية للحملات وإنشاء صفحات وسائل التواصل الاجتماعي ونشر الرسائل الضرورية ، مع مراعاة أن يكون أعضاء هذه المجموعة من الإعلاميين أو طلاب الإعلام والناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

 

 

للتسجيل بالمشروع إضغط هنا 

قصص النجاح

  • الدكتور يحيى المقابلة مستفيد من مشروع دعم البحث والابداع لطلبة الجامعات
    ساهمت بدايتي مع مشروع دعم البحث والابداع لطلبة الجامعات بتشكيل دافع لدي لزيادة المهارات البحثية والتي مكنتني من الحصول على منحة جامعية لدراسة الماجستير في الولايات المتحدة الامريكية تخصص ذكاء اصطناعي ومن ثم المتابعة للحصول على درجة الدكتوراه، حصلت على منحة ايضا لدراسة تخصص هندسة الكهرباء وعلم النانو تكنولوجي والخلايا الشمسية في الولايات المتحدة الامريكية.
  • رمزي الخرشة مستفيد من مشروع محاربة الفكر المتطرف
    من خلال مشروع محاربة الفكر المتطرف خرجنا بمبادرة "روق" التي يستطيع من خلالها الشباب الترفيه عن أنفسهم بهدف التخفيف من العصبية والمزاجية وإبعاد الشباب عن التعرض لأفكار متطرفة.
  • شريف الخطيب مستفيد من مشروع الموهبة في خدمة المجتمع
    من خلال مشروع الموهبة في خدمة المجتمع زادت قدرتي على تطوير المنتج التراثي الاردني وابتكار اساليب خاصة لتسويق المنتجات التراثية الاردنية بطريقة إبداعية تحاكي احتياجات السوق.
  • غدير الحارس مستفيدة من مشروع تطوير الخدمة المدنية
    في العام 2017 كان لي شرف المشاركة في مشروع تطوير الخدمة المدنية، تعلمت منها كيف أن القائد يصنع ولا يولد.
  • فرح رشيد دروزة مستفيدة من مشروع طريقي
    التحقت بمشروع طريقي وأنهيت التدريب على المهارات الحياتية والتقنية والتدريب العملي وتم اختياري ضمن فريق عمل شركة النسر العربي للتأمين كموظفة علاقات عامة، وترقيتي فيما بعد للعمل كمستشار تأمين في ذات الشركة.
  • صبا العياط مستفيدة من مشروع درب
    عند إنتهاء التدريب في مشروع درب، طريقي ومستقبلي أصبح واضحاً أمامي

اكتشف فرصك في برامج الصندوق

اكتشف البرامج التي تناسبك من خلال الإجابة على بعض الأسئلة ....