مشروع التربية الإعلامية والمعلوماتية

ضمن سعي صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية إلى تمكين الشباب الأردني في مختلف المجالات، أطلق الصندوق وبالتزامن مع احتفالات المملكة بحلول العشرية الثانية لتولي جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظة الله ورعاه سلطاته الدستورية، مشروع التربية الاعلامية والمعلوماتية بالتعاون مع معهد الاعلام الأردني الذي يهدف الى بناء قدرات الشباب في مفاهيم ومهارات التربية الإعلامية والمعلوماتية، حيث يأتي هذا المشروع استجابة للجهود الوطنية في تطوير معرفة ومهارات الشباب، وتحسين قدراتهم في التعامل مع مصادر المعلومات ومواجهة الرسائل الإعلامية المضللة.

 

الهدف العام

 

بناء قدرات نوعية لدى الشباب الأردني في التعامل مع مصادر المعلومات ووسائل الإعلام  ودعم قدراتهم  في التعبير عن الذات وتعزيز شعورهم بالهوية والمشاركة والاعتزاز بالانتماء إلى المجتمع الأردني,وذلك من خلال تمكين الشباب من المهارات الأساسية في التربية الإعلامية والمعلوماتية، والمساهمة في بناء اتجاهات متوازنة في التعامل مع مصادر المعلومات والأخبار تراعي القيم العامة وحقوق الإنسان

 

الأهداف الفرعية:

 

  • تمكين معرفي وثقافي لمجموعة من الشباب الأردني، وتزويدهم بالقدرات والمهارات في مجال التعامل مع وسائل الإعلام الحديثة والوصول إلى المحتوى المعلوماتي والإعلامي الأكثر موثوقية.
  • تطوير قدرات ومهارات الشباب في التحقق من المعلومات والرسائل الإعلامية قبل تداولها.
  • بناء مهارات التفكير النقدي والتقييم للمحتوى الإعلامي والرسائل متعددة المصادر، وتحديداً في وسائل الإعلام والاتصال الرقمي.
  • تزويد الشباب بالمهارات الفنية في مجال أمن المعلومات، والتحقق من الصور والفيديوهات وكشف التضليل على وسائل الإعلام والاتصال الرقمي .
  • تعزيز قدرات الشباب في المشاركة في إنتاج محتوى إعلامي يخدم قيم التسامح والتعددية ويرتكز على الهوية الوطنية الجامعة  وقيم الدولة الأردنية .

 

 

الفئة المستهدفة:

 

الشباب الأردني ضمن الفئة العمرية من 18 - 25 عام.

 

 

للتسجيل في المشروع  إضغط هنا

قصص النجاح

  • الدكتور يحيى المقابلة مستفيد من مشروع دعم البحث والابداع لطلبة الجامعات
    ساهمت بدايتي مع مشروع دعم البحث والابداع لطلبة الجامعات بتشكيل دافع لدي لزيادة المهارات البحثية والتي مكنتني من الحصول على منحة جامعية لدراسة الماجستير في الولايات المتحدة الامريكية تخصص ذكاء اصطناعي ومن ثم المتابعة للحصول على درجة الدكتوراه، حصلت على منحة ايضا لدراسة تخصص هندسة الكهرباء وعلم النانو تكنولوجي والخلايا الشمسية في الولايات المتحدة الامريكية.
  • رمزي الخرشة مستفيد من مشروع محاربة الفكر المتطرف
    من خلال مشروع محاربة الفكر المتطرف خرجنا بمبادرة "روق" التي يستطيع من خلالها الشباب الترفيه عن أنفسهم بهدف التخفيف من العصبية والمزاجية وإبعاد الشباب عن التعرض لأفكار متطرفة.
  • شريف الخطيب مستفيد من مشروع الموهبة في خدمة المجتمع
    من خلال مشروع الموهبة في خدمة المجتمع زادت قدرتي على تطوير المنتج التراثي الاردني وابتكار اساليب خاصة لتسويق المنتجات التراثية الاردنية بطريقة إبداعية تحاكي احتياجات السوق.
  • غدير الحارس مستفيدة من مشروع تطوير الخدمة المدنية
    في العام 2017 كان لي شرف المشاركة في مشروع تطوير الخدمة المدنية، تعلمت منها كيف أن القائد يصنع ولا يولد.
  • فرح رشيد دروزة مستفيدة من مشروع طريقي
    التحقت بمشروع طريقي وأنهيت التدريب على المهارات الحياتية والتقنية والتدريب العملي وتم اختياري ضمن فريق عمل شركة النسر العربي للتأمين كموظفة علاقات عامة، وترقيتي فيما بعد للعمل كمستشار تأمين في ذات الشركة.
  • صبا العياط مستفيدة من مشروع درب
    عند إنتهاء التدريب في مشروع درب، طريقي ومستقبلي أصبح واضحاً أمامي

اكتشف فرصك في برامج الصندوق

اكتشف البرامج التي تناسبك من خلال الإجابة على بعض الأسئلة ....