مشروع محاربة الفكر المتطرف

أطلق صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، مشروع محاربة الفكر المتطرف ضمن خطته البرامجية لعام 2017، حيث يقوم المشروع على أساس استهداف التطرف كمنظومة فكرية.

وتم بناء المشروع بهدف تزويد مجموعة من الشباب بالمهارات والمعارف اللازمة ليشكلوا نواة شبابية تتولى مهمة المساهمة في تغيير نمط التفكير وإيجاد بيئة ثقافية وفكرية تمكن الشباب من التفكير السليم والتمييز بين الخطأ والصواب وتبني الحقائق والمعلومات الموثقة، إضافة إلى بناء قدراتهم على فحص المعلومات والمواد المقدمة لهم والتأثير في الأخرين.

 

الفئة المستهدفة:

يستهدف المشروع الشباب الأردني في جميع محافظات المملكة ضمن الفئة العمرية من 18 – 35 عام.

 

ملخص عن نشاطات المشروع:

يمر المشاركون في المشروع بأربع مراحل رئيسية، تتضمن الأولى ثلاث ورش تدريبية، فيما تركز المرحلة الثانية على المخزون الفكري والمعرفي لدى المشاركين من خلال جلسات حوارية تناقش عدداً من العناوين، أما في المرحلتين الأخيرتين يعمل المشاركون على تحويل ما تعلموه إلى مشاريع عملية، من خلال تنفيذ أعمال تطوعية ومبادرات شبابية لمواجهة الفكر المتطرف على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

ويتم تنفيذ المشاريع على النحو التالي:

أولا: التدريب ويشمل:

مهارات اتصال متقدمة: (مهارات الاتصال المباشر الفردي والجماعي، مهارات الاتصال المرئي والمسموع، كيف تكون الكاميرا صديقتك، المقابلة والمناظرة، الاتصال عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الخاصة، قوانين الاشتباك الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي، كيفية الكتابة والتعليق على مواقع التواصل الاجتماعي، استخدام البرامج الصباحية كمستمعين لتوجيه الرأي العام).

مهارات بناء الفريق: (أهمية العمل المنظم للفريق ، تحديد المهمة والأهداف، اختيار القائد، تنظيم الفريق، توزيع الأدوار والمهمات، بناء الصورة والانطباع، الإنجاز والتعامل معه، الفشل والتعامل معه).

مهارات التخطيط الاستراتيجي (أهمية التخطيط الاستراتيجي، المخطط الذكي، البطاقات المتوازنة، ربط التخطيط الاستراتيجي بمؤشرات الأداء).

الحملات الإعلامية باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي (تنظيم حملة إعلاميةوحملة كسب تأييد بإستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، والتدريب على مهارات إنتاج الفيديو والإنفوغرافواستخدام الصور).

 

ثانيا: الجلسات الحوارية والمعرفية وتشمل العناوين التالية:

تاريخ الفن.

تاريخ الأفكار.

تاريخ المسرح والسينما.

إنترنت الأشياء.

الشرعة الدولية لحقوق الإنسان.

التنوع والمواطنة والانتماء.

الديمقراطية ودورها في بناء المجتمعات والدول.

 

ثالثا: أعمال تطوعية:

يتم تقسيم المشاركين إلى مجموعات، وتقوم كل مجموعة بتقديم خطة لتنفيذ مجموعة من الأعمال التطوعية في مجتمعهم المحلي بهدف تعزيز المواطنة الفاعلة لديهم بناء على المهارات التي اكتسبوها في الورش التدريبية، ويتم تنفيذ هذه الأعمال تحت إشراف فريق عمل المشروع.

 

رابعا: مشروع التخرج:

تقدم كل مجموعة من المتدربين مشروع تخرج يتعلق باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة قضية يؤمنون بها ، وتشكل أولوية برأيهم في المجتمع، ويتم تنفيذ هذا المشروع بإشراف صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية.

 

الشركاء في تنفيذ المشروع:

 الجامعات الأردنية، ومؤسسات المجتمع المدني في مختلف محافظات المملكة.

 

الانجازات:

 

عام 2017

 

  1. تدريب 152 شباب وشابة ضمن تدريب المجموعات المركزة.
  2. تمويل 9 مبادرات كمشاريع تخرج لتدريب المجموعات المركزة (مسرح تيوب، مخمخها، خيط ملون، بذرة، خبرتك ومعرفتي، بلوك للعنصرية، بوست للسلام، ربع ساعة، خليط ملون).

 

عام 2018

 

  1. اعداد  دليل تدريبي للمشروع وابداعة في المكتبة الوطنية .
  2. تدريب 25 شبا وفتاه كميسرين على دليل محاربة الفكر المتطرف.
  3. عقد 18 تدريب من قبل الميسرين بمشاركة 647 شباب وشابة حيث نفذ في  مختلف المحافظات والمراكز الشبابية ومؤسسات المجتمع المدني والجامعات.
  4. تدريب 124 شباب وشابة ضمن تدريب المجموعات المركزة.
  5. تمويل تسع مبادرات كمشاريع تخرج لتدريب المجموعات المركزة وهي (اعرفني، حوار جو، عمق، روق، مشكل حب الأردن، انا انسان، هامش، الجلوة بلوة).

 

عام 2019

 

  1. تدريب 25 شبا وفتاه كميسرين على دليل محاربة الفكر المتطرف.
  2. عقد 20 تدريب من قبل الميسرين بمشاركة 425 شباب وشابة حيث نفذ في  مختلف المحافظات والمراكز الشبابية ومؤسسات المجتمع المدني والجامعات.
  3. تدريب 28 شاب وشابة تدريب فكري متقدم.
  4. تدريب 120 شباب وشابة ضمن تدريب المجموعات المركزة.
  5. تمويل سبع مبادرات كمشاريع تخرج لتدريب المجموعات المركزة وهي (كرفيلي، لاتشبهني، بهجة، ع ِ، علمني عاداتك، وين الغلط، بس تنمر).

 

 

طلب التسجيل للمشاركة في المشروع: http://join.kafd.jo

 

قصص النجاح

  • الدكتور يحيى المقابلة مستفيد من مشروع دعم البحث والابداع لطلبة الجامعات
    ساهمت بدايتي مع مشروع دعم البحث والابداع لطلبة الجامعات بتشكيل دافع لدي لزيادة المهارات البحثية والتي مكنتني من الحصول على منحة جامعية لدراسة الماجستير في الولايات المتحدة الامريكية تخصص ذكاء اصطناعي ومن ثم المتابعة للحصول على درجة الدكتوراه، حصلت على منحة ايضا لدراسة تخصص هندسة الكهرباء وعلم النانو تكنولوجي والخلايا الشمسية في الولايات المتحدة الامريكية.
  • رمزي الخرشة مستفيد من مشروع محاربة الفكر المتطرف
    من خلال مشروع محاربة الفكر المتطرف خرجنا بمبادرة "روق" التي يستطيع من خلالها الشباب الترفيه عن أنفسهم بهدف التخفيف من العصبية والمزاجية وإبعاد الشباب عن التعرض لأفكار متطرفة.
  • شريف الخطيب مستفيد من مشروع الموهبة في خدمة المجتمع
    من خلال مشروع الموهبة في خدمة المجتمع زادت قدرتي على تطوير المنتج التراثي الاردني وابتكار اساليب خاصة لتسويق المنتجات التراثية الاردنية بطريقة إبداعية تحاكي احتياجات السوق.
  • غدير الحارس مستفيدة من مشروع تطوير الخدمة المدنية
    في العام 2017 كان لي شرف المشاركة في مشروع تطوير الخدمة المدنية، تعلمت منها كيف أن القائد يصنع ولا يولد.
  • فرح رشيد دروزة مستفيدة من مشروع طريقي
    التحقت بمشروع طريقي وأنهيت التدريب على المهارات الحياتية والتقنية والتدريب العملي وتم اختياري ضمن فريق عمل شركة النسر العربي للتأمين كموظفة علاقات عامة، وترقيتي فيما بعد للعمل كمستشار تأمين في ذات الشركة.
  • صبا العياط مستفيدة من مشروع درب
    عند إنتهاء التدريب في مشروع درب، طريقي ومستقبلي أصبح واضحاً أمامي

اكتشف فرصك في برامج الصندوق

اكتشف البرامج التي تناسبك من خلال الإجابة على بعض الأسئلة ....