نافذة التمكين الشبابي

توفر نافذة التمكين الشبابي الدعم المالي والفني واللوجستي للشباب لتحويل أفكارهم إلى مشاريع ريادية أو لتوسعة نطاق مشاريع مؤسسات المجتمـع المدني الناجحة وتبنيها على المستوى الوطني. وتتكون نافذة التمكين من أربعة نوافذ فرعية هي جرّب، كوّن، طوّر، توسّع تختلف فيما بينها وفقاً لحجمها وأثرها ونطاق المستفيدين منها.

 

الفكرة

 

تنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم للصندوق في الورقة النقاشية الرابعة، جاء تأسيس نافذة التمكين الشبابي بهدف تعزيز دور الشباب ومؤسسات المجتمع المدني في التأثير على الرأي العام والانخراط في مبادرات تساهم في إحداث تغييرات ايجابية تخاطب احتياجات المجتمعات المحلية.
وتتنوع الأفكار والمبادرات والمشاريع التي تدعمها النافذة لتشمل تلك المعنية بترسيخ القيم والممارسات المدنية مثل ثقافة الحوار وتقبل الآخر وسيادة القانون، والمشاريع المتعلقة بالريادة الاجتماعية والعمل التطوعي، أو المبادرات والمشاريع الأخرى التي تعنى بتفعيل دور الشباب ومشاركتهم في العمل العام.

 

الأهداف

 

تهدف النافذة الى تمكين المجتمع المدني، أفرداً ومؤسسات، مـن ممارسة دورهم في إرساء قيم المدنية والمواطنة الفاعلة وتعزيـز احترام الحريات وثقافة المساءلة والشفافية والعمل التطوعي من خلال توفير الدعم اللازم لهم لتنفيذ مشاريع تُعنى بِ:

  • تجذير القيم والممارسات المدنية مثل الحوار.
  • احترام الرأي الآخر.
  • رفض العنف.
  • احترام سيادة القانون.
  • الاعتدال.
  • تعزيز المشاركة الفاعلة من قبل جميع المواطنين والمواطنات.
  • تسخير طاقات الشباب الإبداعية لخدمة قضايا مجتمعاتهم المحلية.

 

الإنجازات

 

نفذ الصندوق ثلاث دورات ضمن فعاليات نافذة التمكين، حيث حصل في الدورة الأولى (64) شاباً وشابة على منح من نافذة جرّب تتراوح أعمارهم بين (16 و25) عاماً، و(23) من نافذة كوّن تتراوح أعمارهم بين (18 و28)، إضافة إلى (7) مؤسسات مجتمع مدني في نافذة طوّر و(3) مؤسسات بموجب نافذة توسّع. في حين حصل (77) شاباً وشابة في الدورة الثانية على دعم من نافذة جرّب بالإضافة إلى (23) آخرين من نافذة كوّن و(7) شباب ومؤسسات مجتمع مدني من نافذة طوّر ومؤسستي مجتمع مدني من نافذة توسّع. وفي الدورة الثالثة، حصل (15) شاباً وشابة على دعم من نافذة جرّب و(10) من نافذة كوّن و(4) شباب ومؤسسات مجتمع مدني من نافذة طوّر إضافة إلى مؤسسة مجتمع مدني واحدة من نافذة توسّع. وتبعها دعم المشروع في الدورة الثالثة (30) فكرة ومبادرة ومشروع من مختلف محافظات المملكة.

وتمكنت نافذة التمكين الشبابي من دعم عدد من المشاريع خلال دوراتها الثلاث:

  • دعم المشروع في الدورة الأولى (97) فكرة و ومبادرة ومشروع من مختلف محافظات المملكة.
  • دعم المشروع في الدورة الثانية (109) فكرة ومبادرة ومشروع من جميع محافظات المملكة.
  • دعم المشروع في الدورة الثالثة (30) فكرة ومبادرة ومشروع من مختلف محافظات المملكة.

 

وللنافذة لجنة فنية محايدة تتكون من (11) عضواً تتولى مهمة دراسة وتقييم طلبات الدعم المقدمة، كما تم إعداد دليل مالي وإداري للأفراد والمؤسسات والجهات المستفيدة من المنح التي توفرها نوافذ التمكين الشبابي بهدف توضيح الممارسات الإدارية والمالية التي يجب عليهم اعتمادها والالتزام بها.

 

 

اتصل بنا

 

البريد الإلكتروني: [email protected]

الموقع الإلكتروني

قصص النجاح

  • الدكتور يحيى المقابلة مستفيد من مشروع دعم البحث والابداع لطلبة الجامعات
    ساهمت بدايتي مع مشروع دعم البحث والابداع لطلبة الجامعات بتشكيل دافع لدي لزيادة المهارات البحثية والتي مكنتني من الحصول على منحة جامعية لدراسة الماجستير في الولايات المتحدة الامريكية تخصص ذكاء اصطناعي ومن ثم المتابعة للحصول على درجة الدكتوراه، حصلت على منحة ايضا لدراسة تخصص هندسة الكهرباء وعلم النانو تكنولوجي والخلايا الشمسية في الولايات المتحدة الامريكية.
  • رمزي الخرشة مستفيد من مشروع محاربة الفكر المتطرف
    من خلال مشروع محاربة الفكر المتطرف خرجنا بمبادرة "روق" التي يستطيع من خلالها الشباب الترفيه عن أنفسهم بهدف التخفيف من العصبية والمزاجية وإبعاد الشباب عن التعرض لأفكار متطرفة.
  • شريف الخطيب مستفيد من مشروع الموهبة في خدمة المجتمع
    من خلال مشروع الموهبة في خدمة المجتمع زادت قدرتي على تطوير المنتج التراثي الاردني وابتكار اساليب خاصة لتسويق المنتجات التراثية الاردنية بطريقة إبداعية تحاكي احتياجات السوق.
  • غدير الحارس مستفيدة من مشروع تطوير الخدمة المدنية
    في العام 2017 كان لي شرف المشاركة في مشروع تطوير الخدمة المدنية، تعلمت منها كيف أن القائد يصنع ولا يولد.
  • فرح رشيد دروزة مستفيدة من مشروع طريقي
    التحقت بمشروع طريقي وأنهيت التدريب على المهارات الحياتية والتقنية والتدريب العملي وتم اختياري ضمن فريق عمل شركة النسر العربي للتأمين كموظفة علاقات عامة، وترقيتي فيما بعد للعمل كمستشار تأمين في ذات الشركة.
  • صبا العياط مستفيدة من مشروع درب
    عند إنتهاء التدريب في مشروع درب، طريقي ومستقبلي أصبح واضحاً أمامي

اكتشف فرصك في برامج الصندوق

اكتشف البرامج التي تناسبك من خلال الإجابة على بعض الأسئلة ....