مسابقة تحدي التطبيقات

تقدّم مسابقة تحدي التطبيقات الإلكترونية "The App Challenge" الدعم والرعاية للمبدعين من طلبة المدارس لتطوير مهاراتهم في مجال تصميم وتطوير التطبيقات والألعاب على الأجهزة الإلكترونية الحديثة.

 

الفكرة

 

أُطلقت مسابقة تحدي التطبيقات الإلكترونية عام 2011 بهدف تطوير مهارة الابتكار لدى الطلبة وبناء قدراتهم في مجال تصميم وتطوير التطبيقات والالعاب على الأجهزة الإلكترونية الحديثة والتعريف بصناعة الألعاب الإلكترونية. وتستهدف المسابقة طلبة المدارس الحكومية والخاصة من مختلف محافظات المملكة ممن تتراوح أعمارهم بين (14-16) سنة.

 

الأهداف

 

تسعى المسابقة الى تحقيق جملة من الأهداف، هي:

  • تنمية مهارة الابتكار والابداع لدى الطلبة وتعريفهم بصناعة الألعاب والتطبيقات الإلكترونية.
  • بناء قدرات الطلبة في مجال تصميم وتطوير التطبيقات والالعاب على الأجهزة الإلكترونية الحديثة.
  • تطوير مهارات الطلبة المهنية بما فيها القدرة على تحمل ضغط العمل، إدارة الوقت، العمل بروح الفريق الواحد.
  • تبنّي التقنيات الحديثة الإلكترونية الحديثة من أجل تهيئة جيل شبابي مبدع قادر على تعزيز مكانة الأردن في حقل تكنولوجيا المعلومات.
  • الترويج للأردن من خلال استخدام وسائل وأدوات التكنولوجيا الحديثة.

 

آلية التنفيذ

 

تتكون المسابقة من أربع مراحل رئيسة هي:

  • المرحلة الأولى: دعوة طلبة المدارس لحضور اليوم التعريفي بالمسابقة والذي يتم خلاله استعراض تاريخ صناعة الألعاب الإلكترونية ومراحل تطورها ليتم لاحقاً اختيار المدارس التي ستشارك في المسابقة بناءً على اختبار يخضع له الطلبة المشاركين في نهاية اليوم التعريفي.
  • المرحلة الثانية: تدريب طلبة المدارس المختارة على أساسيات البرمجة والتصميم للألعاب الإلكترونية لمدة خمسة أيام.
  • المرحلة الثالثة: تمتد هذه المرحلة إلى قرابة الشهر ونصف الشهر ويطبق الطلبة في هذه المرحلة ما تعلموه في المرحلتين السابقتين. وتستعرض كل مجموعة من الطلبة تطبيقاتها الإلكترونية أمام لجنة تحكيم مختصة تقوم بتقييمها وفقاً لمعايير تتعلق بالمحتوى والمعلومات، الإبداع في التصميم، التقييم التقني، ومدى سهولة استخدام الألعاب الإلكترونية.
  • المرحلة الرابعة (والأخيرة): توزيع الجوائز على أعضاء الفريق الفائز بالتحدي وتقديم جائزة نقدية تصل قيمتها إلى خمسة آلاف دولار أمريكي للمدرسة الفائزة بهدف تحسين وتطوير قسم تكنولوجيا المعلومات لديها، ويتم أيضا الترويج للتطبيقات الفائزة.

 

الالتحاق بالمسابقة

 

يحق للطلبة من عمر (14-16) سنة ممن يتم ترشيحهم من خلال مدارسهم المشاركة في المسابقة، حيث يتم دعوة المدارس الحكومية والخاصة من مختلف محافظات المملكة التي يتم ترشيحها من قبل وزارة التربية والتعليم أو المؤسسات ذات العلاقة لحضور الأيام التعريفية التي تعقد في جميع أقاليم المملكة ليتم اختيار المدارس المشاركة في الدورات التدريبية.

 

الانجازات

 

نفذت مسابقة تحدي التطبيقات حتى الآن عشر دورات، حيث :

-     نظمت الدورة الأولى للمسابقة تحت عنوان "السياحة في الأردن" في أيار 2011 و حازت مدرسة عمان الوطنية على الجائزة الأولى عن تطويرها تطبيق "Jordan-In-n-Out".

-     وعُقدت الدورتان الثانية والثالثة تحت عنوان "المنتجات الأردنية"، حيث عقد الحفل الختامي للدورة الثانية في كانون الأول 2011 حيث حازت مدرسة صما الثانوية للبنات والمدرسة الأهلية للبنات على الجائزة الأولى عن تطبيقيْ " Fashion-Jo " و " Jordan Unearthed " على التوالي. وأٌعلنت نتائج الدورة الثالثة خلال الحفل الختامي المنعقد في حزيران 2012 تحت رعاية صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم. وحازت مدرسة جميل شاكر الثانوية للبنين ومدرسة عمّان الوطنية على الجائزة الأولى عن تطبيقيْ " Herb Farm " و " Wrinkle Shrinker " على التوالي. ودأب الطلبة الفائزون من مدرسة جميل شاكر الثانوية للبنين بعدها بتطوير مهاراتهم في البرمجة من خلال المشاركة بالدورات التدريبية التي يوفرها مختبر الألعاب الأردني وتمكنوا من تصميم عدة تطبيقات أخرى.

وأٌعلنت نتائج الدورة الثالثة خلال الحفل الختامي المنعقد في حزيران 2012 تحت رعاية صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم. وحازت مدرسة جميل شاكر الثانوية للبنين ومدرسة عمّان الوطنية على الجائزة الأولى عن تطبيقيْ "Herb Farm" و "Wrinkle Shrinker" على التوالي. ودأب الطلبة الفائزون من مدرسة جميل شاكر الثانوية للبنين بعدها، بتطوير مهاراتهم في البرمجة من خلال المشاركة بالدورات التدريبية التي يوفرها مختبر الألعاب الأردني وتمكنوا من تصميم عدة تطبيقات أخرى.

-     وعقدت الدورتان الرابعة والخامسة تحت شعار "الحضارات في الأردن" حيث عقد الحفل الختامي للدورة الرابعة في كانون الأول لعام 2013 حيث حازت مدرسة وادي موسى الثانوية للبنين على الجائزة الأولى عن تطويرها لعبة "The Arabian Revolution ".

كما أعلن عن نتائج الدورة الخامسة ضمن فعاليات منتدى تكنولوجيا المعلومات في الشرق الأوسط في 13 تشرين الثاني 2014 وحازت مدرسة الأميرة بسمة الثانوية للبنات في مادبا على الجائزة الأولى عن تطويرها لعبة "JARASA".

و حازت كلا من مدرسة اليوبيل و مدرسة أم كلثوم بنت عقبة خلال مشاركتهما في الدورة الذهبية، التي نظمت تحت عنوان " التعليم الترفيهي"، على الجائزة الأولى عن تطوير لعبتي "CellViver" و "The Hidden Treasure" على التوالي. وأعلنت نتائج المسابقة ضمن فعاليات قمة صانعي الألعاب الأردنيين في 23 تشرين الثاني 2014.

-     وعقدت الدورتان السادسة والسابعة اللتان نظمتا تحت عنوان " التعليم الترفيهي" حيث عقد الحفل الختامي للدورتين في شهر آب لعام 2016 وحازت مدرسة فاطمة الزهراء الثانوية للبنات على الجائزة الاولى للدورة السادسة عن تطوير لعبة "Puk! "، وحازت مدرسة الامير حمزة بن الحسين على الجائزة الاولى بالدورة السابعة عن تطوير لعبة "Surviving Time".

-     الدورة الثامنة عقدت تحت عنوان " الثورة العربية الكبرى" حيث نظم الحفل الختامي للدورة خلال القمة السادسة لصناعة الالعاب، وحازت على الجائزة الاولى مدرسة القادسية الثانوية للبنات من محافظة البلقاء على مستوى اقليم الوسط عن تطوير لعبة " رحلة الاحرار "، وحازت على الجائزة الاولى مدرسة المفرق الثانوية الاولى للبنين على مستوى اقليم الشمال عن تطوير لعبة " درب المحارب" ، وحازت على الجائزة الاولى مدرسة أكاديمية خليل الرحمن من محافظة العقبة على مستوى اقليم الجنوب عن تطوير لعبة "Great Arab Revolt".

-     تحت عنوان " الصحة" تم عقد الدورة التاسعة، حيث نظم الحفل الختامي للدورة خلال القمة السابعة لصناعة الالعاب، وحازت على الجائزة الاولى على مستوى اقليم الوسط مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز من محافظة الزرقاء عن تطوير لعبة "Immunity Front Line"، وحازت على الجائزة الاولى على مستوى اقليم الشمال مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز من محافظة اربد عن تطوير لعبة "Skeleton dash" ، وحازت على الجائزة الاولى على مستوى اقليم الجنوب مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز من محافظة الطفيلة عن تطوير لعبة "Organ-izer"

وعقدت الدروة العاشرة تحت عنوان "المواطنة" حيث تم اعلان نتائج المدارس الفائزة من كل اقليم خلال القمة الثامنة لصناعة الالعاب، حيث حازت على الجائزة الاولى مدرسة تماضر بنت عمرو الثانوية من محافظة الزرقاء على مستوى اقليم الوسط عن تطوير لعبة "نشمي ونشمية"، وحازت على الجائزة الاولى مدرسة سوف الثانوية للبنين من محافظة جرش على مستوى اقليم الشمال عن تطوير لعبة " "The Historic Man"، وحازت على الجائزة الاولى مدرسة القويرة الثانوية للبنات من محافظة العقبة على مستوى اقليم الجنوب عن تطوير لعبة "Freedom".

 

 

قصص النجاح

  • الدكتور يحيى المقابلة مستفيد من مشروع دعم البحث والابداع لطلبة الجامعات
    ساهمت بدايتي مع مشروع دعم البحث والابداع لطلبة الجامعات بتشكيل دافع لدي لزيادة المهارات البحثية والتي مكنتني من الحصول على منحة جامعية لدراسة الماجستير في الولايات المتحدة الامريكية تخصص ذكاء اصطناعي ومن ثم المتابعة للحصول على درجة الدكتوراه، حصلت على منحة ايضا لدراسة تخصص هندسة الكهرباء وعلم النانو تكنولوجي والخلايا الشمسية في الولايات المتحدة الامريكية.
  • رمزي الخرشة مستفيد من مشروع محاربة الفكر المتطرف
    من خلال مشروع محاربة الفكر المتطرف خرجنا بمبادرة "روق" التي يستطيع من خلالها الشباب الترفيه عن أنفسهم بهدف التخفيف من العصبية والمزاجية وإبعاد الشباب عن التعرض لأفكار متطرفة.
  • شريف الخطيب مستفيد من مشروع الموهبة في خدمة المجتمع
    من خلال مشروع الموهبة في خدمة المجتمع زادت قدرتي على تطوير المنتج التراثي الاردني وابتكار اساليب خاصة لتسويق المنتجات التراثية الاردنية بطريقة إبداعية تحاكي احتياجات السوق.
  • غدير الحارس مستفيدة من مشروع تطوير الخدمة المدنية
    في العام 2017 كان لي شرف المشاركة في مشروع تطوير الخدمة المدنية، تعلمت منها كيف أن القائد يصنع ولا يولد.
  • فرح رشيد دروزة مستفيدة من مشروع طريقي
    التحقت بمشروع طريقي وأنهيت التدريب على المهارات الحياتية والتقنية والتدريب العملي وتم اختياري ضمن فريق عمل شركة النسر العربي للتأمين كموظفة علاقات عامة، وترقيتي فيما بعد للعمل كمستشار تأمين في ذات الشركة.
  • صبا العياط مستفيدة من مشروع درب
    عند إنتهاء التدريب في مشروع درب، طريقي ومستقبلي أصبح واضحاً أمامي

اكتشف فرصك في برامج الصندوق

اكتشف البرامج التي تناسبك من خلال الإجابة على بعض الأسئلة ....