رئيس لجنة التعليم والشباب النيابية يلتقي المشاركين في مشروع الزمالة مع مجلس النواب

Monday, كانون الثاني 13, 2020

ضمن نشاطات مشروع "الزمالة مع مجلس النواب" الذي ينفذه صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية من خلال هيئة شباب كلنا الأردن بالشراكة مع مجلس النواب، التقى رئيس لجنة التعليم والشباب الدكتور مصلح الطراونة في حوارية بعنوان " مشروعية حل مجلس النواب "، المشاركين في مشروع الزمالة مع مجلس النواب.

وقال الدكتور الطروانة ان الدستور الاردني من أكثر الدساتير العربية نصا على فصل السلطات، إضافة إلى نصه على الحريات العامة بمواد واضحة ومنحه حق العمل السياسي والحزبي والتنظيم النقابي للأردنيين.

وتطرق الطراونة الى مشروعية حل مجلس النواب، مشيرا الى ان التعديلات الدستورية لعام 2011 أعادت تقييد صلاحيات جلالة الملك في حل البرلمان وحددتها بأحكام واضحة لا يغيب من خلالها مجلس النواب لمدة تزيد عن أربعة أشهر تجري خلالها الانتخابات أو يعود البرلمان المنحل في حال عدم إجراء الانتخابات.

من جانبه، أشار مدير هيئة شباب كلنا الاردن عبد الرحيم الزواهرة خلال الجلسة الحوارية الى اهمية مشروع الزمالة والذي يمثل انعكاس حقيقي لرؤى جلالة الملك في مجال التمكين السياسي للشباب لبرامج عملية واطلاعهم على الدور التشريعي والرقابي لمجلس النواب.

ودار نقاش بين الحضور حول مختلف القضايا المرتبطة بموضوع اللقاء.

ويهدف الصندوق من خلال هذا المشروع الى منح الشباب فرصة حقيقية للاطلاع والتعرف على الأدوار المنوطة بالمجلس كأداة أساسية من أدوات العملية الديمقراطية، ومراحل صنع القرار.

قصص النجاح

  • الدكتور يحيى المقابلة مستفيد من مشروع دعم البحث والابداع لطلبة الجامعات
    ساهمت بدايتي مع مشروع دعم البحث والابداع لطلبة الجامعات بتشكيل دافع لدي لزيادة المهارات البحثية والتي مكنتني من الحصول على منحة جامعية لدراسة الماجستير في الولايات المتحدة الامريكية تخصص ذكاء اصطناعي ومن ثم المتابعة للحصول على درجة الدكتوراه، حصلت على منحة ايضا لدراسة تخصص هندسة الكهرباء وعلم النانو تكنولوجي والخلايا الشمسية في الولايات المتحدة الامريكية.
  • رمزي الخرشة مستفيد من مشروع محاربة الفكر المتطرف
    من خلال مشروع محاربة الفكر المتطرف خرجنا بمبادرة "روق" التي يستطيع من خلالها الشباب الترفيه عن أنفسهم بهدف التخفيف من العصبية والمزاجية وإبعاد الشباب عن التعرض لأفكار متطرفة.
  • شريف الخطيب مستفيد من مشروع الموهبة في خدمة المجتمع
    من خلال مشروع الموهبة في خدمة المجتمع زادت قدرتي على تطوير المنتج التراثي الاردني وابتكار اساليب خاصة لتسويق المنتجات التراثية الاردنية بطريقة إبداعية تحاكي احتياجات السوق.
  • غدير الحارس مستفيدة من مشروع تطوير الخدمة المدنية
    في العام 2017 كان لي شرف المشاركة في مشروع تطوير الخدمة المدنية، تعلمت منها كيف أن القائد يصنع ولا يولد.
  • فرح رشيد دروزة مستفيدة من مشروع طريقي
    التحقت بمشروع طريقي وأنهيت التدريب على المهارات الحياتية والتقنية والتدريب العملي وتم اختياري ضمن فريق عمل شركة النسر العربي للتأمين كموظفة علاقات عامة، وترقيتي فيما بعد للعمل كمستشار تأمين في ذات الشركة.
  • صبا العياط مستفيدة من مشروع درب
    عند إنتهاء التدريب في مشروع درب، طريقي ومستقبلي أصبح واضحاً أمامي