"درب" يواصل تنفيذ دورته العاشرة (عن بعد)

Sunday, حزيران 21, 2020

عمان ـ يواصل مشروع "درب" أحد مشاريع صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية تنفيذ نشاطات الدورة العاشرة بالشراكة مع لوياك، إذ يعمل المشروع على توفير فرص التدريب العملي لطلبة الجامعات الأردنية في مؤسسات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني 
 
ونظراّ للظروف الاستثنائية الطارئة التي تعيشها المملكة بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد بدأ الطلبة المشاركة في الورشات التدريبية التحضيرية التي يتم تنفيذها (عن بعد) من خلال تقنية zoom .
 
ويعمل " درب" كحلقة وصل بين التعليم والخبرة العملية للطلاب من خلال توفير فرص لطلبة الجامعات لترجمة معارفهم النظرية المكتسبة في الجامعات الى خبرة عملية فعلية وتشجيعهم على الانخراط في سوق العمل ورفع قابليتهم للتشغيل، ويتيح الفرصة لهم للاطلاع على بيئة العمل والاندماج فيها، بالإضافة الى صقل مهاراتهم واندماجهم في سوق العمل وتوسيع ادراكهم لطبيعة تخصصاتهم.
 
ويتم خلال الورشات التدريبية تناول مواضيع متعددة مثل: تطوير واكتشاف الذات، اخلاقيات العمل وكيفية التصرف في بيئة العمل، كيفية كتابة السيرة الذاتية، مهارات التواصل والاتصال، حل المشاكل، التفكير الابداعي، ادارة الوقت).
وسيقوم الطلبة بعد انتهاء الورشات التدريبية بالالتحاق بالمؤسسات لتنفيذ التدريب العملي والذي سيستمر لمدة شهرين، حيث تم عقد (12) ورشة تدريبية حتى الان والتي ستصل في نهاية الدورة الحالية الى (30) ورشة سيتم عقدها (عن بعد).
ونفذ مشروع درب خلال السنوات الماضية تسع دورات استفاد منها (6924) طالب وطالبة، استطاع (841) منهم الحصول على فرص عمل دائمة بعد التخرج.

قصص النجاح

  • الدكتور يحيى المقابلة مستفيد من مشروع دعم البحث والابداع لطلبة الجامعات
    ساهمت بدايتي مع مشروع دعم البحث والابداع لطلبة الجامعات بتشكيل دافع لدي لزيادة المهارات البحثية والتي مكنتني من الحصول على منحة جامعية لدراسة الماجستير في الولايات المتحدة الامريكية تخصص ذكاء اصطناعي ومن ثم المتابعة للحصول على درجة الدكتوراه، حصلت على منحة ايضا لدراسة تخصص هندسة الكهرباء وعلم النانو تكنولوجي والخلايا الشمسية في الولايات المتحدة الامريكية.
  • رمزي الخرشة مستفيد من مشروع محاربة الفكر المتطرف
    من خلال مشروع محاربة الفكر المتطرف خرجنا بمبادرة "روق" التي يستطيع من خلالها الشباب الترفيه عن أنفسهم بهدف التخفيف من العصبية والمزاجية وإبعاد الشباب عن التعرض لأفكار متطرفة.
  • شريف الخطيب مستفيد من مشروع الموهبة في خدمة المجتمع
    من خلال مشروع الموهبة في خدمة المجتمع زادت قدرتي على تطوير المنتج التراثي الاردني وابتكار اساليب خاصة لتسويق المنتجات التراثية الاردنية بطريقة إبداعية تحاكي احتياجات السوق.
  • غدير الحارس مستفيدة من مشروع تطوير الخدمة المدنية
    في العام 2017 كان لي شرف المشاركة في مشروع تطوير الخدمة المدنية، تعلمت منها كيف أن القائد يصنع ولا يولد.
  • فرح رشيد دروزة مستفيدة من مشروع طريقي
    التحقت بمشروع طريقي وأنهيت التدريب على المهارات الحياتية والتقنية والتدريب العملي وتم اختياري ضمن فريق عمل شركة النسر العربي للتأمين كموظفة علاقات عامة، وترقيتي فيما بعد للعمل كمستشار تأمين في ذات الشركة.
  • صبا العياط مستفيدة من مشروع درب
    عند إنتهاء التدريب في مشروع درب، طريقي ومستقبلي أصبح واضحاً أمامي