"حبس المدين" حلقة نقاشية ضمن نشاطات مشروع "الزمالة مع مجلس النواب"

Sunday, كانون الاول 22, 2019

ضمن نشاطات مشروع زمالة مجلس النواب الذي ينفذه صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية من خلال هيئة شباب كلنا الاردن بالشراكة مع مجلس النواب عقد جلسة نقاشية بعنوان " حبس المدين عن الدين المدني في القانون الأردني والاتفاقيات الدولية ".

واستعرض رئيس قسم الدراسات القانونية والتشريعية في مجلس النواب الخبير القانوني والتشريعي الدكتور أشرف القوقزة طبيعة العلاقة التي تربط ما بين الدائن والمدين مشيرا الى انها ليست علاقة بين شخصيهما وإنما بين ذمتيهما المالية، وعليه إذا امتنع المدين عن الوفاء بالتزامه فإن للدائن أن ينفذ على أموال مدينه وليس له الحد من حريته والمساس بها.

وناقش الحضور موقف الشريعة الاسلامية من حبس المدين اضافة الى ما نصت عليه التشريعات المعاصرة والاتفاقيات المواثيق الدولية.

وعبر المشارك عبد الله الضلاعين عن اهمية الجلسة والتي تأتي ضمن نشاطات التي ينفذها المشروع بهدف تعزيز المشاركة والاطلاع على أبرز التحديات القانونية والمجتمعية التي تواجه المجتمع الاردني.

بدورها، اشارت المشاركة هند المناصير ان الجلسة بينت الضرر الواقع على المدين من ناحية الاجتماعية والقانونية، وثمن المشارك معتصم بني يونس اهمية عقد مثل هذه الجلسات والنقاشات التي تسلط الضوء على مختلف القضايا التي تشغل الراي العام.

قصص النجاح

  • الدكتور يحيى المقابلة مستفيد من مشروع دعم البحث والابداع لطلبة الجامعات
    ساهمت بدايتي مع مشروع دعم البحث والابداع لطلبة الجامعات بتشكيل دافع لدي لزيادة المهارات البحثية والتي مكنتني من الحصول على منحة جامعية لدراسة الماجستير في الولايات المتحدة الامريكية تخصص ذكاء اصطناعي ومن ثم المتابعة للحصول على درجة الدكتوراه، حصلت على منحة ايضا لدراسة تخصص هندسة الكهرباء وعلم النانو تكنولوجي والخلايا الشمسية في الولايات المتحدة الامريكية.
  • رمزي الخرشة مستفيد من مشروع محاربة الفكر المتطرف
    من خلال مشروع محاربة الفكر المتطرف خرجنا بمبادرة "روق" التي يستطيع من خلالها الشباب الترفيه عن أنفسهم بهدف التخفيف من العصبية والمزاجية وإبعاد الشباب عن التعرض لأفكار متطرفة.
  • شريف الخطيب مستفيد من مشروع الموهبة في خدمة المجتمع
    من خلال مشروع الموهبة في خدمة المجتمع زادت قدرتي على تطوير المنتج التراثي الاردني وابتكار اساليب خاصة لتسويق المنتجات التراثية الاردنية بطريقة إبداعية تحاكي احتياجات السوق.
  • غدير الحارس مستفيدة من مشروع تطوير الخدمة المدنية
    في العام 2017 كان لي شرف المشاركة في مشروع تطوير الخدمة المدنية، تعلمت منها كيف أن القائد يصنع ولا يولد.
  • فرح رشيد دروزة مستفيدة من مشروع طريقي
    التحقت بمشروع طريقي وأنهيت التدريب على المهارات الحياتية والتقنية والتدريب العملي وتم اختياري ضمن فريق عمل شركة النسر العربي للتأمين كموظفة علاقات عامة، وترقيتي فيما بعد للعمل كمستشار تأمين في ذات الشركة.
  • صبا العياط مستفيدة من مشروع درب
    عند إنتهاء التدريب في مشروع درب، طريقي ومستقبلي أصبح واضحاً أمامي