توقيع مذكرات تفاهم لتطوير مكاتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين في تسع جامعات

Thursday, آذار 23, 2017

وقع صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية ممثلاً بمدير الصندوق صائب الحسن وبحضور رئيس مجلس الأمناء المهندس عماد نجيب فاخوري ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي ورئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الدكتور بشير الزعبي، مذكرات تفاهم مع تسع جامعات أردنية هي:جامعة العلوم التطبيقية، جامعة الاسراء، جامعة اربد الاهلية، جامعة عمان العربية، جامعة الشرق الاوسط، جامعة جدارا، جامعة عجلون الوطنية، الجامعة الامريكية في مأدبا، جامعة العقبة للتكنولوجيا، تتعلق بتطوير مكاتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين – صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية في هذه الجامعات.

وتأتي هذه المذكرات ضمن المرحلة الثالثة من خطة الصندوق في تطوير عمل هذه المكاتب والبالغ عددها (26) مكتباً في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة والتي تأسست عام 2003 بالتعاون ما بين الصندوق ووزارة التعليم العالي وهذه الجامعات. 

وتهدف هذه المكاتب الى تأمين العبور الناجح للطلبة إلى سوق العمل، بما تقدّمه من المشورة والنصح وذلك بفهم إحتياجات وتطلعات الطلاب وتوضيح الخيارات المتوفرة أمامهم من خلال مجموعة متنوعة من الوسائل ، والعمل على إشراكهم ببرامج وأنشطة تزوّدهم بالمهارات اللازمة لرفع قابليتهم للتشغيل مثل التدريب العملي والدورات التدريبية والأعمال التطوعية.

رئيس مجلس أمناء صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية  المهندس عماد نجيب فاخوري قال ان توقيع مذكرات التفاهم هو استمرار لنهج الصندوق في تنفيذ توجهات صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم بتمكين الشباب ليكونوا مواطنين فاعلين ومنتجين، وذلك من خلال الاستثمار في طاقاتهم وتحفيز الابداع لديهم وتنمية مواهبهم وتشجيعهم على الريادة والابتكار بما يخلق فرصاً جديدة لهم ويؤهلهم لسوق العمل ويكرس مسؤوليتهم الاجتماعية.

واقتبس فاخوري كلمات توجيهية لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم بهذا الخصوص والتي قال فيها جلالته : " إن بناء مجتمع متميز يقتضي الايمان بقدراتنا، فالانجازات الانسانية جميعها بدأت بأحلام، وتحققت بطموح وعزم اصحابها، وايمانهم بأفكارهم واخلاصهم ومثابرتهم. فالنجاح يبنى برعاية المواهب والقدرات، وتبني الافكار الواعدة، ودعم المشاريع الريادية، واحترام المثابرة، وتخطي الفشل" .

واضاف فاخوري ان هذا المشروع يعتبر نموذجاً للشراكة المثمرة بين القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني، حيث تمكن الصندوق خلال المرحلتين السابقتين وبفضل هذه الشراكة من تطوير مكاتب الارشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين في سبع عشرة جامعة حكومية وخاصة، وتحقيق العديد من الانجازات مثل اعادة هيكلة البنى التحتية وتطوير النظام الاداري للمكاتب في الجامعات المستهدفة، اضافة الى تطوير نموذج الخدمات التي تقدمها المكاتب بعد تدريب (55) موظفاً وموظفة على المهارات اللازمة لاعداد خطط الاعمال الاستراتيجية والتنفيذية. 

يشار الى أنه مع توقيع هذه المذكرات أصبح عدد الجامعات التي شملها تطوير مكاتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين – صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية هو (  26 ) جامعة حيث شملت المرحلة الاولى من التوقيع (8) جامعات، والمرحلة الثانية (9) جامعات، والمرحلة الثالثة تشمل (9) جامعات .

لمشاهدة الصور: http://www.kafd.jo/ar/media/photo-gallary/CGOs2017

 

قصص النجاح

  • الدكتور يحيى المقابلة مستفيد من مشروع دعم البحث والابداع لطلبة الجامعات
    ساهمت بدايتي مع مشروع دعم البحث والابداع لطلبة الجامعات بتشكيل دافع لدي لزيادة المهارات البحثية والتي مكنتني من الحصول على منحة جامعية لدراسة الماجستير في الولايات المتحدة الامريكية تخصص ذكاء اصطناعي ومن ثم المتابعة للحصول على درجة الدكتوراه، حصلت على منحة ايضا لدراسة تخصص هندسة الكهرباء وعلم النانو تكنولوجي والخلايا الشمسية في الولايات المتحدة الامريكية.
  • رمزي الخرشة مستفيد من مشروع محاربة الفكر المتطرف
    من خلال مشروع محاربة الفكر المتطرف خرجنا بمبادرة "روق" التي يستطيع من خلالها الشباب الترفيه عن أنفسهم بهدف التخفيف من العصبية والمزاجية وإبعاد الشباب عن التعرض لأفكار متطرفة.
  • شريف الخطيب مستفيد من مشروع الموهبة في خدمة المجتمع
    من خلال مشروع الموهبة في خدمة المجتمع زادت قدرتي على تطوير المنتج التراثي الاردني وابتكار اساليب خاصة لتسويق المنتجات التراثية الاردنية بطريقة إبداعية تحاكي احتياجات السوق.
  • غدير الحارس مستفيدة من مشروع تطوير الخدمة المدنية
    في العام 2017 كان لي شرف المشاركة في مشروع تطوير الخدمة المدنية، تعلمت منها كيف أن القائد يصنع ولا يولد.
  • فرح رشيد دروزة مستفيدة من مشروع طريقي
    التحقت بمشروع طريقي وأنهيت التدريب على المهارات الحياتية والتقنية والتدريب العملي وتم اختياري ضمن فريق عمل شركة النسر العربي للتأمين كموظفة علاقات عامة، وترقيتي فيما بعد للعمل كمستشار تأمين في ذات الشركة.
  • صبا العياط مستفيدة من مشروع درب
    عند إنتهاء التدريب في مشروع درب، طريقي ومستقبلي أصبح واضحاً أمامي