"بهجة" مبادرة تستهدف المواهب الشبابية لنشر الثقافة الإيجابية

Sunday, كانون الثاني 19, 2020

 سعياً لرفع مستوى الثقافة الإيجابية، والمساهمة في  تغيير نمط التفكير لدى الشباب، استهدفت مبادرة بهجة المنبثقة عن مشروع محاربة الفكر المتطرف – أحد مشاريع صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية - ،المواهب الفنية الشبابية من خلال فيديوهات تبث الإيجابية عبر منصة الفيس بوك.

وأوضح محمد أبو عقل أحد أعضاء المبادرة من محافظة المفرق، أن فكرة  المبادرة ترتكز على توفيرمنصة إلكترونية شبابية لمحاربة التطرف بالفكر، بالاعتماد على الفنون بأشكالها، لإبراز الدور الهام الذي تقوم به الفنون في نشر مفاهيم الايجابية والسلام، ونبذ التطرف بكافة الطرق والأساليب.

ونوه أبو عقل إلى دور الصندوق في توفير الأدوات اللازمة لتنفيذ أهداف المبادرة، وتقديم التوجيه والإرشاد لتفادي العقبات، بالإضافة إلى المتابعة المتواصلة لكل المستجدات.

وأشارت ليليان الجوارنة أحد أعضاء المبادرة من محافظة إربد، أن المبادرة تعمل على تحويل المواهب الفنية إلى محتوى بصري جديد، يتم عرضها على المنصة بواسطة فيديوهات، تسلط الضوء على مفاهيم الايجابية بأسلوب فني مبتكر،  وتعمل على إنتاج أعمال فنية إبداعية تساهم في إثراء القيم والممارسات الإيجابية، وتتطلع لتكون منبراً للمواهب الشبابية.

الجدير بالذكر إلى أن الصندوق أطلق الدورة الرابعة من مشروع محاربة الفكر المتطرف، إذ يستهدف في مرحلته الأولى إقليم الشمال، ويساهم المشروع في تغيير نمط التفكير لدى الشباب ويساعدهم في إيجاد بيئة ثقافية وفكرية تمكنهم من التفكير السليم والتمييز بين الخطأ والصواب وتبني الحقائق والمعلومات الموثقة. 

 

 

 

قصص النجاح

  • الدكتور يحيى المقابلة مستفيد من مشروع دعم البحث والابداع لطلبة الجامعات
    ساهمت بدايتي مع مشروع دعم البحث والابداع لطلبة الجامعات بتشكيل دافع لدي لزيادة المهارات البحثية والتي مكنتني من الحصول على منحة جامعية لدراسة الماجستير في الولايات المتحدة الامريكية تخصص ذكاء اصطناعي ومن ثم المتابعة للحصول على درجة الدكتوراه، حصلت على منحة ايضا لدراسة تخصص هندسة الكهرباء وعلم النانو تكنولوجي والخلايا الشمسية في الولايات المتحدة الامريكية.
  • رمزي الخرشة مستفيد من مشروع محاربة الفكر المتطرف
    من خلال مشروع محاربة الفكر المتطرف خرجنا بمبادرة "روق" التي يستطيع من خلالها الشباب الترفيه عن أنفسهم بهدف التخفيف من العصبية والمزاجية وإبعاد الشباب عن التعرض لأفكار متطرفة.
  • شريف الخطيب مستفيد من مشروع الموهبة في خدمة المجتمع
    من خلال مشروع الموهبة في خدمة المجتمع زادت قدرتي على تطوير المنتج التراثي الاردني وابتكار اساليب خاصة لتسويق المنتجات التراثية الاردنية بطريقة إبداعية تحاكي احتياجات السوق.
  • غدير الحارس مستفيدة من مشروع تطوير الخدمة المدنية
    في العام 2017 كان لي شرف المشاركة في مشروع تطوير الخدمة المدنية، تعلمت منها كيف أن القائد يصنع ولا يولد.
  • فرح رشيد دروزة مستفيدة من مشروع طريقي
    التحقت بمشروع طريقي وأنهيت التدريب على المهارات الحياتية والتقنية والتدريب العملي وتم اختياري ضمن فريق عمل شركة النسر العربي للتأمين كموظفة علاقات عامة، وترقيتي فيما بعد للعمل كمستشار تأمين في ذات الشركة.
  • صبا العياط مستفيدة من مشروع درب
    عند إنتهاء التدريب في مشروع درب، طريقي ومستقبلي أصبح واضحاً أمامي