براءة اختراع لمشروع “تركيبة وطريقة لتحسين نوعية المياه العادمة المحتوية على الزيوت "

Sunday, آذار 15, 2020

حصل مشروع لمعالجة المياه العادمة في محطات غسيل السيارات، الحاصل على دعم من مشروع دعم البحث والإبداع لطلبة الجامعات الذي ينفذه صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية، بالتعاون مع مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير (الكادبي)، على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي، وبمساندة فنية من مكتب تتجير الملكية الفكرية في الجمعية العلمية الملكية.

ويشرف على المشروع الأستاذ الدكتور محمد معتوق بمشاركة كلٍ من المهندسة رولا العقيلي والمهندس اليمان ابو رياش من جامعة البلقاء التطبيقية.

ويعمل الجهاز على معالجة المياه المستخدمة عند الغسيل وازالة الشحوم والزيوت منها، وتكمن أهميته من خلال معالجته للمياه بطريقة مبتكرة وغير تقليدية، وبمواد متوفرة في السوق المحلي، ورخيصة الثمن، ليتسنى إعادة استخدامها من جديد.

 وقال معتوق أنه عند تطبيق عمل الجهاز على أرض الواقع كانت نتائجه أكبر من التوقعات، مما أعطى حافزاً للتطوير عليه لتفادي كافة المحددات، ومنها التخلص من الروائح الكريهة الناتجة عن المعالجة الأولية للمياه من خلال تطوير أسلوب لمعالجة المياه وتنقيتها.

يُذكر أن مشروع دعم البحث والإبداع لطلبة الجامعات ينفذه الصندوق منذ عام 2004، من أجل توفير الأدوات اللازمة لطلبة الجامعات الأردنية نحو الإبداع والابتكار، وتقديم لهم الدعم لتنفيذ مشاريعهم وأبحاثهم بما يساهم في خلق مجتمع منتج وفاعل في النواحي العلمية والتعليمية.

قصص النجاح

  • الدكتور يحيى المقابلة مستفيد من مشروع دعم البحث والابداع لطلبة الجامعات
    ساهمت بدايتي مع مشروع دعم البحث والابداع لطلبة الجامعات بتشكيل دافع لدي لزيادة المهارات البحثية والتي مكنتني من الحصول على منحة جامعية لدراسة الماجستير في الولايات المتحدة الامريكية تخصص ذكاء اصطناعي ومن ثم المتابعة للحصول على درجة الدكتوراه، حصلت على منحة ايضا لدراسة تخصص هندسة الكهرباء وعلم النانو تكنولوجي والخلايا الشمسية في الولايات المتحدة الامريكية.
  • رمزي الخرشة مستفيد من مشروع محاربة الفكر المتطرف
    من خلال مشروع محاربة الفكر المتطرف خرجنا بمبادرة "روق" التي يستطيع من خلالها الشباب الترفيه عن أنفسهم بهدف التخفيف من العصبية والمزاجية وإبعاد الشباب عن التعرض لأفكار متطرفة.
  • شريف الخطيب مستفيد من مشروع الموهبة في خدمة المجتمع
    من خلال مشروع الموهبة في خدمة المجتمع زادت قدرتي على تطوير المنتج التراثي الاردني وابتكار اساليب خاصة لتسويق المنتجات التراثية الاردنية بطريقة إبداعية تحاكي احتياجات السوق.
  • غدير الحارس مستفيدة من مشروع تطوير الخدمة المدنية
    في العام 2017 كان لي شرف المشاركة في مشروع تطوير الخدمة المدنية، تعلمت منها كيف أن القائد يصنع ولا يولد.
  • فرح رشيد دروزة مستفيدة من مشروع طريقي
    التحقت بمشروع طريقي وأنهيت التدريب على المهارات الحياتية والتقنية والتدريب العملي وتم اختياري ضمن فريق عمل شركة النسر العربي للتأمين كموظفة علاقات عامة، وترقيتي فيما بعد للعمل كمستشار تأمين في ذات الشركة.
  • صبا العياط مستفيدة من مشروع درب
    عند إنتهاء التدريب في مشروع درب، طريقي ومستقبلي أصبح واضحاً أمامي