الصندوق يطلق دليلاً تدريبياً لمواجهة الفكر المتطرف

Monday, تموز 2, 2018

أطلق صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية دليلاً تدريبياً متكاملاً لمواجهة فكر الغلو والتطرف على مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي.

وقال مدير الصندوق صائب الحسن في تصريح صحفي انه انطلاقاً من التوجيهات الملكية السامية بأن يكون للشباب دور محوري في جميع مراحل عملية الاصلاح وتعزيز المواطنة الفاعلة باعتبارهم الركن الاساسي في العملية التنموية بأبعادها الشاملة، فقد قام الصندوق وبالتعاون مع عدد من المؤسسات المعنية بوضع هذا الدليل ليكون تحت تصرف مختلف المؤسسات المهتمة وليستخدم بمجال توعية طلبة المدارس والجامعات وبما يساهم بتمكين الشباب ليكونوا قادة مؤثرين بمجتمعاتهم المحلية بهدف التصدي لمخاطر فكر الغلو والتطرف والافكار الهدامة ومواجهتها ومنع انتشارها.

واضاف انه وادراكاً من الصندوق بأهمية دور الشباب في مواجهة خطاب الكراهية الذي تنعكس بأثار سلبية على المجتمع , جاء اعداد هذا الدليل التدريبي المتخصص لاستهداف التطرف كمنظومة فكرية, مشيرا الى انه سيكون اداة لتزويد مجموعة من الشباب بالمهارات والمعارف اللازمة لتشكيل نواة شبابية تتولى مهمة المساهمة في تغيير نمط التفكير وايجاد بيئة ثقافية وفكرية تمكنهم من التفكير السليم والتمييز بين الخطأ والصواب وتبني الحقائق والمعلومات الموثقة.

وبدأ الصندوق بتدريب 25 شاباً وشابة من كافة محافظات المملكة كميسرين على الدليل، ضمن الفئة العمرية من (18 ـ 35) عاما، حيث تم اختيار المشاركين وفق اسس تراعي توفر المهارات الاساسية على التدريب ولديهم مبادرات شبابية في المحافظات التي يمثلونها, حيث سيتم تدريبهم على مهارات التيسير وتدريبهم كمدربين على الدليل ليتمكنوا من تدريب الشباب في محافظاتهم وصولاً لتوسيع شريحة المستفيدين المستهدفة من المشروع لتتجاوز (1000) شاب وشابة.

(لمشاهدة صور من تدريب المدربين، إضغط هنا)

ويضم الدليل جزءاً نظرياً ومحاضرات تثقيفية في مجالات مختلفة، ودليلاً إجرائياً يساعد من يستعين به على تطبيق التدريبات النظرية والعملية , كما يستند التدريب على مواجهة فكر الغلو والتطرف، على أربعة محاور رئيسة هي : الاتصال الفعال، بناء الفريق، التخطيط الاستراتيجي والعمل التطوعي، الحملات الإلكترونية، بالإضافة إلى مجموعة من المحاضرات التثقيفية والمعرفية كتاريخ الأفكار، تاريخ الفن، إنترنت الأشياء، الإعلام الاجتماعي، حقوق الإنسان، التنوع والانتماء والديمقراطية ودورها في بناء المجتمعات.

يشار الى انه تم اعداد الدليل من مختصين بمختلف محاوره، وخضع للتحكيم من جهات مختصة, ويمكن للمدربين الاستفادة منه في مجال مواجهة فكر الغلو والتطرف من خلال صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية وهي الجهة التي قامت بإعداده والاشراف عليه.

 

قصص النجاح

  • الدكتور يحيى المقابلة مستفيد من مشروع دعم البحث والابداع لطلبة الجامعات
    ساهمت بدايتي مع مشروع دعم البحث والابداع لطلبة الجامعات بتشكيل دافع لدي لزيادة المهارات البحثية والتي مكنتني من الحصول على منحة جامعية لدراسة الماجستير في الولايات المتحدة الامريكية تخصص ذكاء اصطناعي ومن ثم المتابعة للحصول على درجة الدكتوراه، حصلت على منحة ايضا لدراسة تخصص هندسة الكهرباء وعلم النانو تكنولوجي والخلايا الشمسية في الولايات المتحدة الامريكية.
  • رمزي الخرشة مستفيد من مشروع محاربة الفكر المتطرف
    من خلال مشروع محاربة الفكر المتطرف خرجنا بمبادرة "روق" التي يستطيع من خلالها الشباب الترفيه عن أنفسهم بهدف التخفيف من العصبية والمزاجية وإبعاد الشباب عن التعرض لأفكار متطرفة.
  • شريف الخطيب مستفيد من مشروع الموهبة في خدمة المجتمع
    من خلال مشروع الموهبة في خدمة المجتمع زادت قدرتي على تطوير المنتج التراثي الاردني وابتكار اساليب خاصة لتسويق المنتجات التراثية الاردنية بطريقة إبداعية تحاكي احتياجات السوق.
  • غدير الحارس مستفيدة من مشروع تطوير الخدمة المدنية
    في العام 2017 كان لي شرف المشاركة في مشروع تطوير الخدمة المدنية، تعلمت منها كيف أن القائد يصنع ولا يولد.
  • فرح رشيد دروزة مستفيدة من مشروع طريقي
    التحقت بمشروع طريقي وأنهيت التدريب على المهارات الحياتية والتقنية والتدريب العملي وتم اختياري ضمن فريق عمل شركة النسر العربي للتأمين كموظفة علاقات عامة، وترقيتي فيما بعد للعمل كمستشار تأمين في ذات الشركة.
  • صبا العياط مستفيدة من مشروع درب
    عند إنتهاء التدريب في مشروع درب، طريقي ومستقبلي أصبح واضحاً أمامي