الصندوق يطلق القمة الثامنة لصناعة الالعاب الالكترونية

Monday, تشرين الثاني 5, 2018

فاخوري : ايرادات صناعة العاب الهواتف الذكية وتقنيات الواقع الافتراضي تجاوزت 137مليار دولار عالمياً

افتتح رئيس مجلس امناء صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية المهندس عماد فاخوري القمة الثامنة لصناعة الالعاب الالكترونية التي انطلقت في عمان اليوم بدعم من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية تحت شعار "الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا" بمشاركة (700) شاب وشابة من ممثلي الشركات المحلية والدولية والمطورين المستقلين والمهتمين في هذه الصناعة الرائجة حالياً.
وقال فاخوري ان قمة صناعة الالعاب الالكترونية تعد اكبر تجمع لصانعي الالعاب والمطورين والشباب والخبراء المهتمين بهذه الصناعة في الاردن والمنطقة ، مشيرا الى ان ايرادات صناعة العاب الهواتف الذكية وتقنيات الواقع الافتراضي تجاوزت 137 مليار دولار عالمياً.
وأضاف فاخوري ان صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية يحرص على الاستثمار في طاقات الشباب لتلبية طموحات الجيل الجديد لمستقبل الاردن بخلق الفرص التكنولوجية والانفتاح على العالم حيث توفر القمة فرصة للمشاركين في تجسير الفجوة بينهما بتبادل المعرفة والاطلاع على الطرق المثلى لاستخدام التكنولوجيا من المختصين العالميين وايجاد فرص تشغيلية جديدة تساهم في زيادة دخل المطورين والمهتمين بالألعاب الالكترونية.
وتطرق فاخوري خلال الافتتاح الى مقال جلالة الملك عبدالله الثاني الذي بعنوان "منصات التواصل أم التناحر الاجتماعي" الذي ركز فيه على اهمية استخدام التكنولوجيا وادواتها وتقنياتها في التطوير والاصلاح بعيداً عن السلبية، اضافة الى الدور الكبير لشركات التكنولوجيا في التصدي لها من خلال التطوير التقني المستمر.
وبين رئيس مجلس الامناء ان التحولات العميقة لاستخدام التكنولوجيا من قبل الشباب يتطلب ضرورة التعامل معها كطاقة فاعلة ومدخل للتغيير وبوابة للمستقبل عبر بناء الشراكات وتنمية القدرات للانسجام مع الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية بإيجاد فرص للتشغيل بدلا من التوظيف والاسهام في مسيرة العمل والبناء.
وعرض فاخوري جهود صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية بالشراكة مع رابطة شركات صناعة الالعاب في الاردن بدعم صناعة الالعاب لتصبح مركزا لهذه الصناعة في المنطقة من خلال رفع مستوى الوعي بأهميتها بين الجيل الجديد ومساعدتهم على تطوير افكارهم وتعليمهم اسس تصميم الالعاب الالكترونية ، اضافة الى التشبيك بين الشباب الاردني المهتمين والشركات العالمية وعرض اخر وسائل التكنولوجيا وقصص النجاح وابراز دور الاردن في هذا المجال.
واشار فاخوري في هذا السياق الى مختبر الالعاب الاردني الذي افتتح الملك عبدالله الثاني في العام 2011 الذي صمم خصيصا لتلبية احتياجات المطورين والشركات في تصميم الالعاب وبرمجتها ليكون بمثابة حاضنه لمشاريعهم وتنميتها ، اضافة الى انشاء سبعة مختبرات مجهزة بأحدث التقنيات في كل من عمان ، اربد ، العقبة ، معان ، (جامعة الحسين بن طلال ) ، الزرقاء ، الكرك ، (نادي الابداع وجامعة مؤتة ) اضافة الى مختبر الالعاب المتنقل بهدف توزيع مكاسب التنمية واتاحة الفرص امام الشباب من مختلف محافظات المملكة.
وفي بداية الافتتاح وقف المشاركون دقيقة صمت وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء الاردن الذين قضوا في حادثة البحر الميت خلال الاحوال الجوية الاخيرة التي أثرت على المملكة.
وتم عرض فيديو لقمة صناعة الالعاب 2018 وعرض عن متحف الدبابات الملكي.
كما تم خلال حفل الافتتاح اعلان نتائج المدارس الفائزة في مسابقة تحدي التطبيقات الالكترونية 2018 ، والمدراس الفائزة مدرسة القويرة الثانوية للبنات من محافظة العقبة عن تطوير لعبةFreedom على مستوى اقليم الجنوب ومدرسة سوف الثانوية للبنين من محافظة جرش عن تطوير لعبة The Historic Man على مستوى اقليم الشمال ومدرسة تماضر بنت عمرو الثانوية للبنات من محافظة الزرقاء عن تطوير لعبة "نشمي ونشمية" على مستوى اقليم الوسط  ، حيث سيتم انشاء مختبر العاب مصغر بقيمة (3500) دينار لكل مدرسة فائزة بالمركز الاول من كل اقليم بهدف تحسين وتطوير قسم تكنولوجيا المعلومات لديها .
يشار الى ان مسابقة تحدي التطبيقات الالكترونية انطلقت عام 2011 بهدف تطوير مهارة الابتكار لدى الطلبة وبناء قدراتهم في مجال تصميم وتطوير التطبيقات والالعاب على الاجهزة الالكترونية الحديثة والتعريف بصناعة الالعاب الالكترونية حيث تستهدف المسابقة طلبة المدراس الحكومية والخاصة من مختلف محافظات المملكة ممن تتراوح اعمارهم بين (14ـ 16) سنة. 

قصص النجاح

  • الدكتور يحيى المقابلة مستفيد من مشروع دعم البحث والابداع لطلبة الجامعات
    ساهمت بدايتي مع مشروع دعم البحث والابداع لطلبة الجامعات بتشكيل دافع لدي لزيادة المهارات البحثية والتي مكنتني من الحصول على منحة جامعية لدراسة الماجستير في الولايات المتحدة الامريكية تخصص ذكاء اصطناعي ومن ثم المتابعة للحصول على درجة الدكتوراه، حصلت على منحة ايضا لدراسة تخصص هندسة الكهرباء وعلم النانو تكنولوجي والخلايا الشمسية في الولايات المتحدة الامريكية.
  • رمزي الخرشة مستفيد من مشروع محاربة الفكر المتطرف
    من خلال مشروع محاربة الفكر المتطرف خرجنا بمبادرة "روق" التي يستطيع من خلالها الشباب الترفيه عن أنفسهم بهدف التخفيف من العصبية والمزاجية وإبعاد الشباب عن التعرض لأفكار متطرفة.
  • شريف الخطيب مستفيد من مشروع الموهبة في خدمة المجتمع
    من خلال مشروع الموهبة في خدمة المجتمع زادت قدرتي على تطوير المنتج التراثي الاردني وابتكار اساليب خاصة لتسويق المنتجات التراثية الاردنية بطريقة إبداعية تحاكي احتياجات السوق.
  • غدير الحارس مستفيدة من مشروع تطوير الخدمة المدنية
    في العام 2017 كان لي شرف المشاركة في مشروع تطوير الخدمة المدنية، تعلمت منها كيف أن القائد يصنع ولا يولد.
  • فرح رشيد دروزة مستفيدة من مشروع طريقي
    التحقت بمشروع طريقي وأنهيت التدريب على المهارات الحياتية والتقنية والتدريب العملي وتم اختياري ضمن فريق عمل شركة النسر العربي للتأمين كموظفة علاقات عامة، وترقيتي فيما بعد للعمل كمستشار تأمين في ذات الشركة.
  • صبا العياط مستفيدة من مشروع درب
    عند إنتهاء التدريب في مشروع درب، طريقي ومستقبلي أصبح واضحاً أمامي