وكالة الانباء الأردنية (بترا)- صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية يطلق "الباص المتنقل" الخاص بالثورة العربية

Thursday, تموز 28, 2016

العقبة 16 تموز (بترا) رامي الامير- اطلق صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية مساء امس خلال احتفال اقامه في ساحة الراية بمدينة العقبة نشاط "الباص المتنقل" ضمن نشاطاته بالاحتفال بمئوية الثورة العربية الكبرى والتي تستمر طيلة هذا العام.

مدير صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية صائب الحسن قال ان الصندوق وضع خطة شملت العديد من الفعاليات من بينها معسكرات تتبع الثورة العربية الكبرى ، جلسات تحت عنوان ( الثورة العربية الكبرى " قصة وحكاية " ) ، تمرين خاص بالثورة العربية الكبرى ضمن أندية الحوار والتطوع المدرسية التي ينفذها الصندوق في مدارس وزارة التربية والتعليم ، تطبيق إلكتروني خاص بمئوية الثورة العربية الكبرى. وأضاف الحسن واليوم يطلق الصندوق الباص المتنقل الذي سيتجول في مختلف محافظات المملكة (جامعات، مدارس، مراكز فنية وثقافية، مؤسسات مجتمع مدني) ، يعرض مجموعة من المعلومات والفيدويوهات والصور تحكي بطولات الثورة العربية. واشار الحسن أن الباص وخلال جولاته سيعرض وبالتعاون مع فرقة مسرح الشارع مسرحية تحمل عنوان تحمل عنوان (100%) تعتمد على اشراك الجمهور في المسرحية من خلال اعادة التمثيل، اعطاء الآراء والنقاش ضمن حدود العرض المسرحي، مناقشة المشاهد للوصول للنتائج المرجوة. واضاف الحسن ان الباص المجهز بتصاميم داخلية وخارجية مستمدة من وحي الثورة العربية الكبرى، ويحتوي على شاشات تعرض معلومات وفيديوهات متعلقة بالثورة صورا ورسومات تحاكي انطلاقها، بالإضافة الى منصات عرض ورفوف ومساحات داخلية واسعة لاستقبال الزائرين، بعمل جولات تعريفية في مختلف محافظات المملكة خلال الفترة المقبلة.

وسبق اطلاق النشاط عمل جولة تعريفية في شوارع مدينة العقبة الرئيسية لحث الناس على التواجد في الساحة وحضور الحفل الرئيسي بمصاحبة فعاليات متنوعة كعرض المسرحيات .

وتم خلال الحفل عرض مسرحية تفاعلية مدتها 30 دقيقة تعتمد على اشراك الجمهور في المسرحية من خلال اعادة التمثيل، واعطاء الآراء والنقاش ضمن حدود العرض المسرحي، ومناقشة المشاهد للوصول للنتائج المرجوة، والمستوحاة من تاريخ الثورة العربية الكبرى قدمها نجوم مسرح الشارع احمد سرور، وعدي حجازي، وسميرة الاسير.

وقال الممثل احمد سرور ان الهدف من عرض المسرحية هو ايصال مجموعة من الاهداف والقيم بطريقة سلسة معتمدة على إشراك الجمهور في العرض، والوصول الى الرسائل المرجوة وهي بيان الاهمية التاريخية للثورة العربية وكيفية حماية هذا التاريخ المهم وإبراز دوره في بناء ونهضة الامة والوطن.

واضاف ان العرض هدف ايضا الى تقوية الحوار وقبول الاخر ونبذ التطرف والارهاب وتعزيز دور الاسرة في حماية ابنائها من الانجرار وراء الافكار السلبية التي تدعو الى نبذ الاخر ومحاربته والتي هي بعيدة كل البعد عن مناهج وقيم ديننا الحنيف الذي يدعو الى الوسطية والاعتدال.

وتم بعد الانتهاء من فعاليات البرنامج توزيع مواد اعلامية من وحي الثورة العربية الكبرى (فلاير، دبوس، تي شرت).

--(بترا) را/ اح 16/7/2016 - 02:25 م