وكالة الأنباء الأردنية (بترا)- اندية الحوار والتطوع تنفذ نشاطا حول الثورة العربية الكبرى في دبين

Thursday, تموز 28, 2016

جرش 27 تموز (بترا) – نظم صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم مشروع اندية الحوار والتطوع ضمن نشاطات معسكرات الحسين للعمل والبناء التابعة لوزارة التربية والتعليم في معسكر الاميرة بسمة الكشفي الدائم في دبين .

وعرض الصندوق للمشاركين فعاليات الباص المتنقل الذي اطلقه ضمن الاحتفالات في مئوية الثورة العربية الكبرى حيث قدمت فرقة مسرح الشارع مسرحية تفاعلية بعنوان (100%) اعتمدت على اشراك الشباب المشاركين في المعسكر من خلال اعادة التمثيل و اعطاء الآراء ومناقشة مشاهد المسرحية للوصول للنتائج المرجوة.

واستعرضت المسرحية مراحل وأهداف الثورة العربية الكبرى من خلال التعريف بأهمية الوحدة الوطنية وأهمية تماسك الشباب والعمل يدا واحدة لنبذ الإرهاب والتطرف والعنف، وتعزيز قيم الولاء والإنتماء والمواطنة الصالحة لدى الشباب الأردني.

وبيّن مدير برنامج الاتصال والتوعية المجتمعية في دائرة البرامج في الصندوق اشرف الخوالدة ان فكرة الاندية جاءت بهدف نشر ثقافة الحوار بين الطلبة ، لما تحمله هذه الثقافة من معاني عديدة، من أهمها التسامح وقبول الاخر واحترام التنوع اضافة الى تطرقها الى العديد من المفاهيم والقيم تتمثل في المواطنة ، الحقوق والواجبات ، الانتماء ، التعددية ، المساواة ، العدل ، المشاركة المدنية ، المناظرة ، التفاوض ، الاقناع و الانصات.

واضاف الخوالدة ان الاندية ستساعد الشباب على تعزيز قيـم المواطنـة والقيم الاجتماعيـة لديهم مع التركيـز على العمـل التطوعـي والخدمي بالاضافة الى بناء هويتهم من خلال عملية تفاعلية مستمرة بين الذات والآخر والمساهمة في خلـق اتجاهـات ايجابيـة عند الشباب نحـو المسؤوليـة تبـدأ من دائـرة الذات وتمتـد الى المجتمع المحلي.

وأشار الخوالدة أنه قد استفاد من اندية الحوار والتطوع في هذه المعسكرات لهذه الدورة ( 1320) طالبا وطالبة والذين سيشكلون في المستقبل شبكة من الشباب الفاعلين بالاضافة الى نشـرهم ثقافة الحوار والعمل الاجتماعـي في بيئاتهم المحلية .

من جهته أشار رئيس قسم العمل التطوعي في دائرة النشاطات في وزارة التربية والتعليم الدكتور هشام القواسمة الى أن فكرة معسكرات الحسين للعمل والبناء تأتي تجسيدا لرؤية جلالة الملك في الاستثمار بالشباب ويتم خلالها تنفيذ مشروع أندية الحوار والتطوع بالتعاون مع صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية ويتم خلالها تعريف الطلبة على مفاهيم التربية الوطنية وحقوق الانسان في 44 مركزا بالاضافة الى اقامة سلسلة من الاعمال التطوعية المختلفة خلال المعسكرات.

وتاتي تجربة اندية الحوار والتطوع ترجمة لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني للصندوق في الورقة النقاشية الرابعة في عام 2014 بانشاء ودعم المشاريع التي تساهم في ترسيخ المواطنة الفاعلة بين الشباب .

--(بترا) ض ز/س ق
27/7/2016 - 12:58 م