صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية يطلق الدورة الثالثة من مشروع محاربة الفكر المتطرف

Tuesday, شباط 19, 2019

عمان  - اطلق صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية اليوم الثلاثاء، الدورة الثالثة من مشروع محاربة الفكر المتطرف لتمكين 700 شاب وشابة يمثلون جميع محافظات المملكة في مجال محاربة فكر الغلو والتطرف على مدار العام.
وقال مدير البرامج والمبادرات في الصندوق محمد الحمود، ان 25شابا وشابة يمثلون المجموعة الاولى لهذا العام ممن يملكون المهارات والقدرات اللازمة تم تدريبهم كميسرين على الدليل التدريبي المتكامل الذي أعده الصندوق لمحاربة الفكر المتطرف على مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي ليدرك الشباب خطورة خطاب الكراهية وما له من اثار تنعكس بشكل سلبي على المجتمعات وبث خطاب التسامح واحترام الاخر.

واضاف الحمود في بيان ان كل ميسر سيعمل على تدريب 20 شابا وشابة في الجامعات والمدارس ومؤسسات المجتمع المدني اضافة الى استحداث تدريب نوعي متخصص للمشروع خلال هذه الدورة ضمن خطة العام الحالي ، بهدف تعزيز الجانب المعرفي للشباب في مختلف القضايا العامة ليكون لهم دور فاعل في محاربة الفكر المتطرف وخطاب الكراهية عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيث سيتم مناقشة 125 موضوعا على خلال عمليات التدريب.
كما سيتضمن التدريب النوعي حسب الحمود تمكين120 شابا وشابة من محافظات المملكة كافة لمواجهة الفكر المتطرف من خلال التدرب على مهارات الاتصال الفعال وبناء الفريق والقيادة اضافة الى كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة مؤثرة حيث سيمول الصندوق ستة مشاريع تخرج منبثقة عن التدريبات الخاصة بالمشروع.
وكان الصندوق اطلق خلال عام 2017 مشروع محاربة الفكر المتطرف القائم على اساس استهداف التطرف كمنظومة فكرية بهدف تزويد مجموعة من الشباب بالمهارات والمعارف اللازمة ليشكلوا نواة لمجموعة شبابية تتولى مهمة المساهمة في تغيير نمط التفكير وايجاد بيئة ثقافية وفكرية تمكن الشباب من التفكير السليم و التمييز بين الخطأ والصواب وتبني الحقائق والمعلومات الموثقة، اضافة الى بناء مقدرتهم على فحص المعلومات والمواد المقدمة لهم، والتأثير في الاخرين.

قصص النجاح

  • الدكتور يحيى المقابلة مستفيد من مشروع دعم البحث والابداع لطلبة الجامعات
    ساهمت بدايتي مع مشروع دعم البحث والابداع لطلبة الجامعات بتشكيل دافع لدي لزيادة المهارات البحثية والتي مكنتني من الحصول على منحة جامعية لدراسة الماجستير في الولايات المتحدة الامريكية تخصص ذكاء اصطناعي ومن ثم المتابعة للحصول على درجة الدكتوراه، حصلت على منحة ايضا لدراسة تخصص هندسة الكهرباء وعلم النانو تكنولوجي والخلايا الشمسية في الولايات المتحدة الامريكية.
  • رمزي الخرشة مستفيد من مشروع محاربة الفكر المتطرف
    من خلال مشروع محاربة الفكر المتطرف خرجنا بمبادرة "روق" التي يستطيع من خلالها الشباب الترفيه عن أنفسهم بهدف التخفيف من العصبية والمزاجية وإبعاد الشباب عن التعرض لأفكار متطرفة.
  • شريف الخطيب مستفيد من مشروع الموهبة في خدمة المجتمع
    من خلال مشروع الموهبة في خدمة المجتمع زادت قدرتي على تطوير المنتج التراثي الاردني وابتكار اساليب خاصة لتسويق المنتجات التراثية الاردنية بطريقة إبداعية تحاكي احتياجات السوق.
  • غدير الحارس مستفيدة من مشروع تطوير الخدمة المدنية
    في العام 2017 كان لي شرف المشاركة في مشروع تطوير الخدمة المدنية، تعلمت منها كيف أن القائد يصنع ولا يولد.
  • فرح رشيد دروزة مستفيدة من مشروع طريقي
    التحقت بمشروع طريقي وأنهيت التدريب على المهارات الحياتية والتقنية والتدريب العملي وتم اختياري ضمن فريق عمل شركة النسر العربي للتأمين كموظفة علاقات عامة، وترقيتي فيما بعد للعمل كمستشار تأمين في ذات الشركة.
  • صبا العياط مستفيدة من مشروع درب
    عند إنتهاء التدريب في مشروع درب، طريقي ومستقبلي أصبح واضحاً أمامي