شباب يحاورون رئيس اللجنة الاقتصادية النيابية

Sunday, كانون الاول 15, 2019

عمان ـ ضمن نشاطات مشروع "الزمالة مع مجلس النواب" الذي ينفذه صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية من خلال هيئة شباب كلنا الاردن بالشراكة مع مجلس النواب حضر المشاركون في المشروع حوارا عقد في مبنى مجلس مع رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية النائب خير الدين أبو صعيليك، اطلعوا خلالها على اليات عمل مجلس النواب واللجان الدائمة وكيفية التعامل مع مشاريع القوانين التي ترد من الحكومة الى حين اقرارها والسير بها وفق القنوات الدستورية.

كما تطرق الحوار الى مجمل القضايا الاقتصادية وأبرز المعيقات التي تقف امامها وطرق التغلب عليها ومعالجتها.

وتقول عضو مشروع "الزمالة مع مجلس النواب" الشابة تقى البلاونة (طالبة دراسات عليا) ان المشروع كان له أثر كبير في توعيتها حول الدور الذي يضطلع به مجلس النواب تشريعيا ورقابيا، مؤكدة ان انضمامها الى المشروع ومشاركتها فيه شكل فرصة كبيرة ومهمة للتواصل الدائم مع نواب الامة والتماس المباشر مع اعمال لجنانه الدائمة وهو الامر الذي أسهم الى حد كبير في تمكينها وصقل مهاراتها في مختلف الشؤون السياسية والبرلمانية.

كما أشار المهندس عمر المزايدة ان مشاركته في المشروع مكنته من الدخول الى صلب العملية التشريعية وهو ما أحدث لديه تغيرا جذريا من خلال زيادة درجة الوعي بمختلف القضايا والتحديات الوطنية.

ووفق مخطط سير المشروع ستستمر مثل هذه الحوارات مع رؤساء اللجان في المجلس للوقوف على الية عملها واجتماعاتها وكيفية اتخاذ قرارتها وطبيعة المهام المنوطة بها.

ويهدف الصندوق من خلال هذا المشروع الى منح الشباب فرصة حقيقية للاطلاع والتعرف على الأدوار المنوطة بالمجلس كأداة أساسية من أدوات العملية الديمقراطية، ومراحل صنع القرار.

قصص النجاح

  • الدكتور يحيى المقابلة مستفيد من مشروع دعم البحث والابداع لطلبة الجامعات
    ساهمت بدايتي مع مشروع دعم البحث والابداع لطلبة الجامعات بتشكيل دافع لدي لزيادة المهارات البحثية والتي مكنتني من الحصول على منحة جامعية لدراسة الماجستير في الولايات المتحدة الامريكية تخصص ذكاء اصطناعي ومن ثم المتابعة للحصول على درجة الدكتوراه، حصلت على منحة ايضا لدراسة تخصص هندسة الكهرباء وعلم النانو تكنولوجي والخلايا الشمسية في الولايات المتحدة الامريكية.
  • رمزي الخرشة مستفيد من مشروع محاربة الفكر المتطرف
    من خلال مشروع محاربة الفكر المتطرف خرجنا بمبادرة "روق" التي يستطيع من خلالها الشباب الترفيه عن أنفسهم بهدف التخفيف من العصبية والمزاجية وإبعاد الشباب عن التعرض لأفكار متطرفة.
  • شريف الخطيب مستفيد من مشروع الموهبة في خدمة المجتمع
    من خلال مشروع الموهبة في خدمة المجتمع زادت قدرتي على تطوير المنتج التراثي الاردني وابتكار اساليب خاصة لتسويق المنتجات التراثية الاردنية بطريقة إبداعية تحاكي احتياجات السوق.
  • غدير الحارس مستفيدة من مشروع تطوير الخدمة المدنية
    في العام 2017 كان لي شرف المشاركة في مشروع تطوير الخدمة المدنية، تعلمت منها كيف أن القائد يصنع ولا يولد.
  • فرح رشيد دروزة مستفيدة من مشروع طريقي
    التحقت بمشروع طريقي وأنهيت التدريب على المهارات الحياتية والتقنية والتدريب العملي وتم اختياري ضمن فريق عمل شركة النسر العربي للتأمين كموظفة علاقات عامة، وترقيتي فيما بعد للعمل كمستشار تأمين في ذات الشركة.
  • صبا العياط مستفيدة من مشروع درب
    عند إنتهاء التدريب في مشروع درب، طريقي ومستقبلي أصبح واضحاً أمامي