الرأي-جلسة تعريفية عن بوابة فرص الإلكترونية

Sunday, أيار 22, 2016

عمان - غدير السعدي - نظم صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية جلسة تعريفية عن بوابة فرص الإلكترونية التي أطلقها الصندوق مؤخرا في حفله السنوي حضرها مجموعة من الناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي.

 

مديرة دائرة البرامج والمبادرات في الصندوق يسر حسان أشارت إلى أنه بتوجيه من جلالة الملك عبدالله الثاني قام الصندوق ووزارة العمل بالتعاون مع شركاء محليين وإقليميين باستحداث بوابة فرص الإلكترونية كجزء من دور الصندوق في الاهتمام في الشباب وضمن اربعة محاور رئيسية تشمل الريادة، بناء القدرات، التواصل المجتمعي بالاضافة الى رفع قابلية التشغيل للشباب الأردني والتي منها جاءت فكرة اطلاق بوابة فرص الالكترونية.

وأضافت «ان بوابة فرص تهدف إلى إحداث تغيير جذري في ثقافة العمل وأساليب الحصول عليه، فايجاد فرصة العمل المناسبة يتطلب الحصول على استشارة مهنية وتطوير للذات والتطوّع في المجتمع، وهذا يزيد من قدرة الشباب الأردني في المنافسة في سوق العمل وتغيير طريقتهم في التفكير في ثقافة الحصول عليه».

وأشارت حسان إلى ان الحصول على العمل اصبح الآن يتطلب مجموعة من المهارات المكتسبة بالاضافة الى التدريب والتطوع في المجالات المختلفة، كما أن الاعمال الريادية والناشئة أصبحت تأخذ دورها خاصة مع وجود العديد من المؤسسات التي تقدم الدعم للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، فجاءت بوابة فرص لتكون منصة للشباب توفر مجموعة من الخدمات ترفع قابلية التشغيل لهم.

مدير برنامج رفع قابلية التشغيل في دائرة البرامج في الصندوق عامر البريشي قال «إن بوابة فرص الإلكترونية جاءت كنقطة وصل تقدم خمس خدمات رئيسية هي الارشاد المهني، فرص التطوع، نوافذ لفرص العمل، فرص للمشاريع الريادية وأدوات لبناء القدرات». وتطرق البريشي للخدمات التي تقدمها البوابة حيث قال إنه في مجال الارشاد الوظيفي ستساعد «بوابة فرص» الشباب على التعرف على شخصيتهم وتوجهاتهم المهنية لاختيار المسار الوظيفي المناسب لهم من خلال أداة لتقييم الشخصية، بالاضافة الى ربطهم مع مكاتب الإرشاد الوظيفي في مناطقهم أو جامعاتهم لتحديد موعدا لجلسات إرشاد فعلية مع أحد المرشدين المهنيين المعتمدين لدى البوابة. وأضاف أنه وفي مجال بناء القدرات ستوفر البوابة إمكانية الالتحاق بدورات تدريبية إلكترونية اضافة الى فرص للتطوع بالقرب من مكان السكن او العمل والحصول على شهادة بعد استكمال الفرصة التطوعية.

مديرة دائرة البرامج والمبادرات في الصندوق يسر حسان أشارت إلى أنه بتوجيه من جلالة الملك عبدالله الثاني قام الصندوق ووزارة العمل بالتعاون مع شركاء محليين وإقليميين باستحداث بوابة فرص الإلكترونية كجزء من دور الصندوق في الاهتمام في الشباب وضمن اربعة محاور رئيسية تشمل الريادة، بناء القدرات، التواصل المجتمعي بالاضافة الى رفع قابلية التشغيل للشباب الأردني والتي منها جاءت فكرة اطلاق بوابة فرص الالكترونية.

ولفت إلى أن البوابة وفي مجال المشاريع الريادية ستساهم في سهولة الوصول إلى معلومات شاملة ومبسّطة عن ريادة الأعمال في الأردن من خلال مقالات ونصائح عن كيفية التخطيط للمشروع الريادي، كيفية إدارتها، والبحث عن الجهات الممولة، إضافة إلى توفير قاعدة بيانات للجهات والمؤسسات الممولة والداعمة للمشاريع والأفكار الريادية مضيفاً الى كونها ستوفر نوافذ لفرص العمل من خلال امكانية استعراض الوظائف الشاغرة المعروضة من قبل شركات التوظيف المختلفة.

وفي النهاية دعا الصندوق جميع الشباب والمهتمين لزيارة موقع بوابة فرص (www.Forus.jo) والتسجيل في الموقع للاستفادة من الخدمات الموجودة في البوابة.

قصص النجاح

  • الدكتور يحيى المقابلة مستفيد من مشروع دعم البحث والابداع لطلبة الجامعات
    ساهمت بدايتي مع مشروع دعم البحث والابداع لطلبة الجامعات بتشكيل دافع لدي لزيادة المهارات البحثية والتي مكنتني من الحصول على منحة جامعية لدراسة الماجستير في الولايات المتحدة الامريكية تخصص ذكاء اصطناعي ومن ثم المتابعة للحصول على درجة الدكتوراه، حصلت على منحة ايضا لدراسة تخصص هندسة الكهرباء وعلم النانو تكنولوجي والخلايا الشمسية في الولايات المتحدة الامريكية.
  • رمزي الخرشة مستفيد من مشروع محاربة الفكر المتطرف
    من خلال مشروع محاربة الفكر المتطرف خرجنا بمبادرة "روق" التي يستطيع من خلالها الشباب الترفيه عن أنفسهم بهدف التخفيف من العصبية والمزاجية وإبعاد الشباب عن التعرض لأفكار متطرفة.
  • شريف الخطيب مستفيد من مشروع الموهبة في خدمة المجتمع
    من خلال مشروع الموهبة في خدمة المجتمع زادت قدرتي على تطوير المنتج التراثي الاردني وابتكار اساليب خاصة لتسويق المنتجات التراثية الاردنية بطريقة إبداعية تحاكي احتياجات السوق.
  • غدير الحارس مستفيدة من مشروع تطوير الخدمة المدنية
    في العام 2017 كان لي شرف المشاركة في مشروع تطوير الخدمة المدنية، تعلمت منها كيف أن القائد يصنع ولا يولد.
  • فرح رشيد دروزة مستفيدة من مشروع طريقي
    التحقت بمشروع طريقي وأنهيت التدريب على المهارات الحياتية والتقنية والتدريب العملي وتم اختياري ضمن فريق عمل شركة النسر العربي للتأمين كموظفة علاقات عامة، وترقيتي فيما بعد للعمل كمستشار تأمين في ذات الشركة.
  • صبا العياط مستفيدة من مشروع درب
    عند إنتهاء التدريب في مشروع درب، طريقي ومستقبلي أصبح واضحاً أمامي