المقدمة
كل عام تنضم شريحة شابة جديدة إلى مجتمع الناخبين (بمعدل نصف مليون شاب وشابة في كل دورة انتخابية) تكاد لا تمتلك تجربة سابقة عن الحياة السياسية أو أهمية العملية الانتخابية وكيفية تقييم البرامج الانتخابية للمرشحين أو الأحزاب لإنتاج مجلس نواب فاعل وممثل للشعب، أو المعرفة الكافية بأهمية العمل النيابي للشأن العام الأردني.
يهدف المشروع الى سد الفجوة بين فئة الناخبين الجدد وواقعهم المستقبلي الجديد، حيث أن هذه الفئة إما تكون بنسبة كبيرة عازفة عن الانتخابات والمشاركة السياسية، أو تبقى رهينة التبعية في التصويت على أسس تقليدية.
وتبعاً لتوجه الدولة "قيادة وحكومة ومجتمعا" لضرورة الإصلاح السياسي بالتوازي مع الإصلاح الإداري والإقتصادي، فإن تشجيع المشاركة السياسية، يشكل عنصراً أساسياً في دعم هذا التوجه.
سيتم تنفيذ المشروع بالشراكة مع معهد السياسة والمجتمع وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والمؤسسات والهيئات المعنية.
هدف المشروع
يهدف المشروع بشكل أساسي إلى تقديم تمهيد للثقافة الديمقراطية إلى طلبة المدارس بطريقة ملائمة لمرحلتهم العمرية وبما يتضمن تفعيل أنشطة المحاكاة السياسية في المدارس لإتاحة الفرصة أمامهم للممارسة التجريبية للعملية الانتخابية على أسس برامجية، إلى جانب تحفيزهم على المشاركة مستقبلاً، وتتضمن الأنشطة فعاليات المحاكاة العملية والإلكترونية التي يساهم في تصميمها الطلاب أنفسهم في المدارس المستهدفة
وسعيا إلى تعزيز فرص الشباب في المشاركة المدنية والسياسية، بما في ذلك السعي لجعل أصوات الشباب مسموعة من قبل صانعي القرار المعنيين وحث الشباب على الايمان بقدراتهم كصناع التغيير الإيجابي في مجتمعاتهم.
الفئة المستهدفة
يستهدف المشروع 80 طالبة وطالب من المدارس الحكومية للصفين العاشر والأول ثانوي من ثلاث محافظات) اربد، مأدبا، القويرة في العقبة) بواقع 6 مدارس ككل، ثلاثة ذكور وثلاثة إناث
وسيتم فتح باب المنافسة للمشاركة واختيار 15 - 20 طالب/ة من كل مدرسة وذلك ضمن معايير واضحة وعادلة، حيث سيتم نشر طلب انتساب إلكتروني يحتوي على تفاصيل علمية التقديم والشروط.
مراحل المشروع
المرحلة الاولى: التحضيرية
استقطاب الطلبة من خلال دعوتهم للمشاركة
المرحلة الثانية: التوعية
1ـ عقد جلسة توعية في كل محافظة حول أساسيات الديمقراطية والمشاركة المدنية والسياسية والحكومات البرلمانية وثقيفهم حول مفاهيم العمل العام والمواطنة بطريقة لا منهجية وابتكارية.
2ـ عقد ورشة تدريب في كل محافظة حول قانون الانتخاب والعملية الانتخابية
3ـ عقد ورشة تدريب في كل محافظة حول تقييم البرامج الانتخابية
4ـ عقد ورشة تدريب في كل محافظة مستهدفة، بحيث تتضمن كل ورشة برنامج مبسط وتفاعلي حول تعزيز قدرات ومهارات الطلاب المستهدفين في التواصل والاقناع وكسب التأييد وأساسيات الحملات الانتخابية / من خلال أمثلة من فيديوهات مصممة لهذه الغاية تراعي فئاتهم العمرية، إضافة الى تدريبهم على كيفية ابتكار المبادرات الخلاقة والريادية وأدواتها.
الهدف:
ـ توعية الفئة المستهدفة حول مفهوم الانتخاب كأهم أدوات الممارسة الديمقراطية، وتثقيفهم حول مفاهيم العمل العام والمواطنة.
ـ تعزيز قدراتهم ومهاراتهم في الحوار والتواصل والإقناع وكسب التأييد وأساسيات الحملات الانتخابية وامتلاك الأدوات الفضلى لقراءة البيانات والبرامج الانتخابية.
ـ تمكين الفئة المستهدفة من أدوات نقل خبراتهم التي اكتسبوها إلى أقرانهم وكيفية إطلاق المبادرات والحملات التوعوية.
النتائج المتوقعة:
ـ زيادة مستوى الوعي لدى هذه الفئة وبناء ثقافة ديمقراطية لدى الناخبين الجدد.
ـ زيادة قدرات الفئة المستهدفة في التواصل والإقناع وكسب التأييد وأساسيات الحملات الانتخابية ونقل خبراتهم وزيادة قدرتهم على إطلاق المبادرات.
المرحلة الثالثة: المحاكاة الانتخابية
ـ لقاء الطلبة مع قادة سياسيين/ برلمانيين/ ناشطين في أحزاب سياسية.
ـ عقد محاكاة للعملية الانتخابية في كل محافظة/ مدينة يشارك في تنظيمها الطلبة المستهدفين في التدريب، يسبقها جلسة وصف وتدريب على العملية الانتخابية ومراحلها وخطواتها، بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والهيئة المستقلة للانتخاب
ـ طرح مسابقة للطلاب المستهدفين لتطوير لعبة الكترونية سياسية "محاكاة الكترونية سياسية" من خلال مختبر الألعاب الأردني.
ـ عقد جلسة ختامية للمشروع تتضمن عصف ذهني تقييمي مع الفئة المستهدفة وأصحاب المصلحة وتوزيع الجوائز على الفائزين من الطلاب في مسابقات المبادرات والألعاب الإلكترونية السياسية.
ـ إعداد الدليل التدريبي بشكله النهائي بناء على تراكمية الجلسات وورشات التدريب وتجارب المحاكاة وتقييم وتوصيات الجلسة الختامية.
الهدف:
تدريب الطلاب وإتاحة الفرصة أمامهم للممارسة التجريبية للعملية الانتخابية من خلال فعاليات محاكاة الواقع عمليا وإلكترونيا.
النتائج المتوقعة:
ـ رفع مستوى قدراتهم وتنافسيتهم من خلال إتاحة الفرصة لممارسة عملية وافتراضية من خلال المحاكاة العملية والإلكترونية.
- تطوير أفكار الشباب بطرح مبادرات ريادية وتعليمهم أسس تصميم وإنتاج الألعاب الإلكترونية وطرح مسابقة لتطوير لعبة الكترونية سياسية تمثل محاكاة الكترونية سياسية.
- الخروج بدليل تدريبي مبتكر لتحقيق استدامة للمشروع وتنفيذه بشكل مستمر.
المرحلة الرابعة: الختامية
يتم خلال هذه المرحلة تقييم مخرجات ونتائج المشروع وبناء توصيات للمرحلة القادمة، وتخريج للطلبة المشاركين.
الاستدامة:
- من خلال تمكين الفئة المستهدفة من المشروع على نقل المعرفة والمهارات التي اكتسبوها لأقرانهم في مدارسهم من خلال إطلاق حملات توعية وكسب التأييد.
- العمل مع مديريات التربية والتعليم والمدارس التي تم استهداف طلابها من المشروع لضمان استدامة تطبيق نموذج محاكاة العملية الانتخابية " عملية / واقعية والكترونية"، ومن خلال انتخابات مجالس الطلبة.
- اعتماد الدليل الإجرائي والتدريبي الذي سيعده منفذي المشروع من قبل المدارس الشريكة.