مشروع التربية الإعلامية والمعلوماتية

ضمن سعي صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية إلى تمكين الشباب الأردني في مختلف المجالات، أطلق الصندوق وبالتزامن مع احتفالات المملكة بحلول العشرية الثانية لتولي جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظة الله ورعاه سلطاته الدستورية، مشروع التربية الاعلامية والمعلوماتية بالتعاون مع معهد الاعلام الأردني الذي يهدف الى بناء قدرات الشباب في مفاهيم ومهارات التربية الإعلامية والمعلوماتية، حيث يأتي هذا المشروع استجابة للجهود الوطنية في تطوير معرفة ومهارات الشباب، وتحسين قدراتهم في التعامل مع مصادر المعلومات ومواجهة الرسائل الإعلامية المضللة.

 

الهدف العام

 

بناء قدرات نوعية لدى الشباب الأردني في التعامل مع مصادر المعلومات ووسائل الإعلام  ودعم قدراتهم  في التعبير عن الذات وتعزيز شعورهم بالهوية والمشاركة والاعتزاز بالانتماء إلى المجتمع الأردني,وذلك من خلال تمكين الشباب من المهارات الأساسية في التربية الإعلامية والمعلوماتية، والمساهمة في بناء اتجاهات متوازنة في التعامل مع مصادر المعلومات والأخبار تراعي القيم العامة وحقوق الإنسان

 

الأهداف الفرعية:

 

  • تمكين معرفي وثقافي لمجموعة من الشباب الأردني، وتزويدهم بالقدرات والمهارات في مجال التعامل مع وسائل الإعلام الحديثة والوصول إلى المحتوى المعلوماتي والإعلامي الأكثر موثوقية.
  • تطوير قدرات ومهارات الشباب في التحقق من المعلومات والرسائل الإعلامية قبل تداولها.
  • بناء مهارات التفكير النقدي والتقييم للمحتوى الإعلامي والرسائل متعددة المصادر، وتحديداً في وسائل الإعلام والاتصال الرقمي.
  • تزويد الشباب بالمهارات الفنية في مجال أمن المعلومات، والتحقق من الصور والفيديوهات وكشف التضليل على وسائل الإعلام والاتصال الرقمي .
  • تعزيز قدرات الشباب في المشاركة في إنتاج محتوى إعلامي يخدم قيم التسامح والتعددية ويرتكز على الهوية الوطنية الجامعة  وقيم الدولة الأردنية .

 

 

الفئة المستهدفة:

 

الشباب الأردني ضمن الفئة العمرية من 18 - 25 عام.

 

 

للتسجيل في المشروع  إضغط هنا

قصص النجاح

  • صبا العياط مستفيدة من مشروع درب
    عند إنتهاء التدريب في مشروع درب، طريقي ومستقبلي أصبح واضحاً أمامي
  • علاء سلامة مستفيد من مختبر الالعاب الاردني - Jordan Gaming Lab
    في ثماني ساعات، قمت بتطوير لعبة الكترونية يمكن ان تدر مبلغ مالي سريع لا بأس به مقارنة بسرعة الحصول على مردود مالي من تخصصات ومهن اخرى
  • بيان الشمايلة مشاركة في مسابقة تحدي التطبيقات - The App Challenge
    سأكمل مسيرتي في تحدي التطبيقات لاعمل على تطوير مدرستي وشخصيتي وحتى أكون شخص فعال في المجتمع
  • المقدم محمد هنوش مستفيد من مشروع تطوير الخدمة المدنية CSDP
    كان لنا الشرف أننا خضنا بعض التجارب التي خاضها جلالة الملك حفظه الله ورعاه

اكتشف فرصك في برامج الصندوق

اكتشف البرامج التي تناسبك من خلال الإجابة على بعض الأسئلة ....