مشروع محاربة الفكر المتطرف

أطلق صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، مشروع محاربة الفكر المتطرف ضمن خطته البرامجية لعام 2017، حيث يقوم المشروع على أساس استهداف التطرف كمنظومة فكرية.

وتم بناء المشروع بهدف تزويد مجموعة من الشباب بالمهارات والمعارف اللازمة ليشكلوا نواة شبابية تتولى مهمة المساهمة في تغيير نمط التفكير وإيجاد بيئة ثقافية وفكرية تمكن الشباب من التفكير السليم والتمييز بين الخطأ والصواب وتبني الحقائق والمعلومات الموثقة، إضافة إلى بناء قدراتهم على فحص المعلومات والمواد المقدمة لهم والتأثير في الأخرين.

 

الفئة المستهدفة:

يستهدف المشروع الشباب الأردني في جميع محافظات المملكة ضمن الفئة العمرية من 18 – 35 عام.

 

الخطة المستقبلية:

يعد صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية العام الحالي 2018 دليلاً تدريبياً متكاملاً لمشروع محاربة الفكر المتطرف ، والذي سيعمل على تدريب عدد من الشباب والشابات على الدليل كميسرين لنقل المعارف التي اكتسبوها للشباب والشابات في محافظاتهم، لغايات التصدي لخطاب الكراهية على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

ملخص عن نشاطات المشروع:

يمر المشاركون في المشروع بأربع مراحل رئيسية، تتضمن الأولى ثلاث ورش تدريبية، فيما تركز المرحلة الثانية على المخزون الفكري والمعرفي لدى المشاركين من خلال جلسات حوارية تناقش عدداً من العناوين، أما في المرحلتين الأخيرتين يعمل المشاركون على تحويل ما تعلموه إلى مشاريع عملية، من خلال تنفيذ أعمال تطوعية ومبادرات شبابية لمواجهة الفكر المتطرف على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

ويتم تنفيذ المشاريع على النحو التالي:

أولا: التدريب ويشمل:

مهارات اتصال متقدمة: (مهارات الاتصال المباشر الفردي والجماعي، مهارات الاتصال المرئي والمسموع، كيف تكون الكاميرا صديقتك، المقابلة والمناظرة، الاتصال عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الخاصة، قوانين الاشتباك الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي، كيفية الكتابة والتعليق على مواقع التواصل الاجتماعي، استخدام البرامج الصباحية كمستمعين لتوجيه الرأي العام).

مهارات بناء الفريق: (أهمية العمل المنظم للفريق ، تحديد المهمة والأهداف، اختيار القائد، تنظيم الفريق، توزيع الأدوار والمهمات، بناء الصورة والانطباع، الإنجاز والتعامل معه، الفشل والتعامل معه).

مهارات التخطيط الاستراتيجي (أهمية التخطيط الاستراتيجي، المخطط الذكي، البطاقات المتوازنة، ربط التخطيط الاستراتيجي بمؤشرات الأداء).

الحملات الإعلامية باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي (تنظيم حملة إعلاميةوحملة كسب تأييد بإستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، والتدريب على مهارات إنتاج الفيديو والإنفوغرافواستخدام الصور).

 

ثانيا: الجلسات الحوارية والمعرفية وتشمل العناوين التالية:

تاريخ الفن.

تاريخ الأفكار.

تاريخ المسرح والسينما.

إنترنت الأشياء.

الشرعة الدولية لحقوق الإنسان.

التنوع والمواطنة والانتماء.

الديمقراطية ودورها في بناء المجتمعات والدول.

 

ثالثا: أعمال تطوعية:

يتم تقسيم المشاركين إلى مجموعات، وتقوم كل مجموعة بتقديم خطة لتنفيذ مجموعة من الأعمال التطوعية في مجتمعهم المحلي بهدف تعزيز المواطنة الفاعلة لديهم بناء على المهارات التي اكتسبوها في الورش التدريبية، ويتم تنفيذ هذه الأعمال تحت إشراف فريق عمل المشروع.

 

رابعا: مشروع التخرج:

تقدم كل مجموعة من المتدربين مشروع تخرج يتعلق باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة قضية يؤمنون بها ، وتشكل أولوية برأيهم في المجتمع، ويتم تنفيذ هذا المشروع بإشراف صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية.

 

الشركاء في تنفيذ المشروع:

 الجامعات الأردنية، ومؤسسات المجتمع المدني في مختلف محافظات المملكة.

 

الانجازات:

عمل المشروع على تدريب 120 شاباً وشابة من مختلف محافظات المملكة والجامعات والناشطين الشباب، وتنفيذ 3 مبادرات تطوعية بواقع مبادرة على مستوى كل اقليم من اقاليم المملكة تخللها عرض مسرحي تفاعلي حول محاربة الفكر المتطرف ورسم جداريات وجلسات توعوية، اضافة الى تمويل 9 مبادرات شبابية لمحاربة الفكر المتطرف عبر وسائل التواصل الاجتماعي تناولت محاربة الفكر المتطرف بطرق متنوعة هي : (بلوك للعنصرية، خليط ملون، ربع ساعة، بوست للسلام، خليك مصحصح، حكي شباب، خبرتك ومعرفتي، بذرة، مسرح تيوب).

 

طلب التسجيل للمشاركة في المشروع: http://join.kafd.jo

 

قصص النجاح

  • صبا العياط مستفيدة من مشروع درب
    عند إنتهاء التدريب في مشروع درب، طريقي ومستقبلي أصبح واضحاً أمامي
  • علاء سلامة مستفيد من مختبر الالعاب الاردني - Jordan Gaming Lab
    في ثماني ساعات، قمت بتطوير لعبة الكترونية يمكن ان تدر مبلغ مالي سريع لا بأس به مقارنة بسرعة الحصول على مردود مالي من تخصصات ومهن اخرى
  • بيان الشمايلة مشاركة في مسابقة تحدي التطبيقات - The App Challenge
    سأكمل مسيرتي في تحدي التطبيقات لاعمل على تطوير مدرستي وشخصيتي وحتى أكون شخص فعال في المجتمع
  • المقدم محمد هنوش مستفيد من مشروع تطوير الخدمة المدنية CSDP
    كان لنا الشرف أننا خضنا بعض التجارب التي خاضها جلالة الملك حفظه الله ورعاه

اكتشف فرصك في برامج الصندوق

اكتشف البرامج التي تناسبك من خلال الإجابة على بعض الأسئلة ....