هيئة شباب كلنا الاردن

"أريد أن تكونوا على ثقة أنني شخصياً أنظر إلى مظلة كلنا الأردن وشباب كلنا الأردن نظرة مستقبلية في غاية الأهمية والجدية، ولا أريد أن يفكر أي واحد منكم أن هذه المظلة يمكن الاستغناء عنها أو استبدالها، بل على العكس، هذه المظلة لا بد من تطويرها بحيث يتفرع عنها أجهزة أخرى في المستقبل تتكامل مع الأجهزة الشبابية الموجودة"

“عبدالله الثاني ابن الحسين”

الفكرة

تأسست هيئة شباب كلنا الأردن في الخامس من تشرين الأول عام 2006, وهي إحدى مبادرات جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم التي ينفذها صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية. تهدف الهيئة إلى تفعيل دور الشباب كشريك حقيقي ومؤثر في الحياة العامة، سواء على الصعيد الاجتماعي أو السياسي أو الاقتصادي، من خلال بناء قدرات الشباب وتعزيز ثقافة المبادرة والعمل التطوعي لديهم, إضافة إلى التشبيك بين مختلف المؤسسات العاملة في قطاع الشباب.


الأهداف

تسعى الهيئة إلى تحقيق جملة من الأهداف هي:

  • توفير الأدوات اللازمة للشباب لتفعيل مشاركتهم في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
  • تفعيل قنوات الاتصال مع الشباب لمعرفة آرائهم ومواقفهم حول القضايا المختلفة.
  • تعزيز المواطنة الفاعلة لدى الشباب وغرس القيم والممارسات المدنية فيهم.
  • زيادة قدرة الشباب على المنافسة في سوق العمل من خلال تزويدهم بالمهارات والخبرات الموائمة و احتياجات ومتطلبات السوق.



الالتحاق بالهيئة

  • الشباب من كلا الجنسين ضمن الفئة العمرية 18-35 سنة.
  • توفر الرغبة بالتطور والتعلم والتطوع.
  • القدرة على إحداث التغيير والمساهمة في تنمية المجتمعات المحلية.


برامج الهيئة :

  1. لأجل الأردن نتطوع

    يهدف البرنامج إلى تعزيز وتنمية قيم المواطنة الفاعلة من خلال تنفيذ وتبني المبادرات التطوعية للشباب في مختلف المجالات والتي تسهم في حل المشاكل التي تواجه مجتمعاتهم المحلية. خلال الفترة الماضية، استطاع البرنامج تحقيق جملة من الانجازات، نذكر أهمها:

    • تنفيذ أكثر من (133) فعالية ويوم تطوعي بمشاركة (6,778) شابٍ وشابة من جميع المحافظات.
    • عقد (46) ورشة توعوية بمخاطر المخدرات شارك فيها (2,570) شابٍ وشابة بالتعاون مع الجمعية العربية للتوعية من المخدرات والعقاقير الخطرة.
    • عقد معسكر تدريبي حول آليات تصميم المبادرات التطوعية "فينا الخير" شارك فيه (70) شابٍ وشابة.


  2. شبابنا منتج

    يهدف البرنامج إلى تمكين الشباب بين (18-40) سنة في المجال الإقتصادي في مختلف محافظات المملكة من خلال نشر وتشجيع ثقافة المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتشغيل الذاتي. ويأخذ البرنامج على عاتقه تدريب الشباب على اتقان مهارات تصميم وإدارة المشاريع وتشبيكهم مع المؤسسات التنموية الداعمة للمشاريع الصغيرة. خلال الفترة الماضية، استطاع البرنامج تحقيق جملة من الانجازات، ولعل من أبرزها تنفيذ (136) فعالية شارك فيها (3,759) شابٍ وشابة. وتنوعت الفعاليات لتشمل عدة محاور كان من أهمها:

    • حلقات نقاشية حول أهمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتشغيل الذاتي.
    • تدريبات عملية على إدارة المشاريع وريادة الأعمال ولقاءات تشاركية مع مؤسسات الإقراض الأصغر في مختلف المحافظات.
    • تدريبات حول الحرف اليدوية والمنتجات التراثية.
    • برامج لرفع قدرات الشباب لدخول سوق العمل المحلي والعربي.


  3. أدوار تنتظرنا

    يهدف البرنامج إلى تعزيز ثقافة الحوار لدى الشباب ضمن الفئة العمرية (40-18) وربطهم مع أصحاب الخبرة من مختلف المؤسسات الرسمية والأهلية وصناع القرار، إضافة إلى تدريبهم على مهارات الحوار والبحث العلمي للوقوف على أبرز التحديات الوطنية واقتراح الحلول المناسبة لها من منظور شبابي. وقام البرنامج خلال الفترة الماضية بتنفيذ (104) فعالية شارك فيها (4,457) شابٍ وشابة.


  4. صوت الشباب الأردني

    يوفر البرنامج منصة للشباب الأردني للتواصل والتفاعل مع القضايا المحلية والعربية والدولية اعتماداً على فن المناظرة، حيث تشكل فرق للمناظرات على المستوى الوطني تعمل على نقل الخبرة والمعرفة وفق أولويات الشباب الأردني. وخلال الفترة الماضية، استطاع البرنامج تحقيق جملة من الإنجازات المهمة، حيث قام، على سبيل المثال، بتنفيذ (52) برنامج شملت التدريب والتمكين وتوجت بعقد مناظرات علانية وفق رؤية الشباب الأردني بمشاركة (3,839) شابٍ وشابة.


  5. رسل الوسطية والاعتدال في الإعلام الاجتماعي

    يهدف البرنامج إلى تنمية مهارات الناشطين على وسائل التواصل وتعزيز معارفهم في إيصال خطاب فكري معتدل مستنداً على الحقائق وتصحيح المفاهيم المغلوطة عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وإيماناً بدور الشباب باعتباره محركاً فاعلاً في التغيير، يتبنى هذا البرنامج أيضا مبادرات شبابية هادفة تنسجم وأهدف البرنامج. ونفذ البرنامج (70) نشاط وفعالية خلال الفترة الماضية شملت جلسات حوارية وتدريب في مجال الإعلام الاجتماعي والتي شارك فيها (10,652) شاب وشابة.


  6. رفع قدرات الشباب باللغة الإنجليزية

    يهدف البرنامج، وبالتعاون مع مراكز التدريب والاستشارات المتخصصة، إلى تمكين مهارات اللغة الإنجليزية لدى الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين (35-18) سنة إضافة إلى مهارات أخرى متعلقة بالمراسلات الإلكترونية ومقابلات العمل وكتابة السير الذاتية من أجل زيادة قدرتهم على المنافسة في سوق العمل. وقامت الهيئة بتنظيم (26) دورة تدريبية لمختلف المستويات شارك فيها (1,304) شابٍ وشابة من مختلف محافظات المملكة.
    وترتبط الهيئة بعلاقات شراكة وتعاون وثيقة مع مختلف مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية، حيث شاركت، على سبيل المثال، في (110) برنامج تنوعت ما بين أنشطة تطوعية واجتماعية وسياسية وثقافية وبمشاركة (4,446) شاب وشابة.


اتصل بنا:

البريد الإلكتروني: info@ajyc.jo

لمزيد من المعلومات وللمشاركة في أنشطة الهيئة، يرجى الضغط على رابط الموقع الإلكتروني أدناه.

الموقع الإلكتروني

قصص النجاح

  • صبا العياط مستفيدة من مشروع درب
    عند إنتهاء التدريب في مشروع درب، طريقي ومستقبلي أصبح واضحاً أمامي
  • علاء سلامة مستفيد من مختبر الالعاب الاردني - Jordan Gaming Lab
    في ثماني ساعات، قمت بتطوير لعبة الكترونية يمكن ان تدر مبلغ مالي سريع لا بأس به مقارنة بسرعة الحصول على مردود مالي من تخصصات ومهن اخرى
  • بيان الشمايلة مشاركة في مسابقة تحدي التطبيقات - The App Challenge
    سأكمل مسيرتي في تحدي التطبيقات لاعمل على تطوير مدرستي وشخصيتي وحتى أكون شخص فعال في المجتمع
  • المقدم محمد هنوش مستفيد من مشروع تطوير الخدمة المدنية CSDP
    كان لنا الشرف أننا خضنا بعض التجارب التي خاضها جلالة الملك حفظه الله ورعاه

اكتشف فرصك في برامج الصندوق

اكتشف البرامج التي تناسبك من خلال الإجابة على بعض الأسئلة ....