مسابقة تحدي التطبيقات

تهدف مسابقة تحدي التطبيقات الإلكترونية "The App Challenge" إلى تقديم الدعم والرعاية للمبدعين من طلبة المدارس وتطوير مهاراتهم في مجال تصميم وتطوير التطبيقات والالعاب على الأجهزة الإلكترونية الحديثة.

 

الفكرة

 

أُطلقت مسابقة تحدي التطبيقات الإلكترونية عام 2011 بهدف تطوير مهارة الابتكار لدى الطلبة وبناء قدراتهم في مجال تصميم وتطوير التطبيقات والالعاب على الأجهزة الإلكترونية الحديثة والتعريف بصناعة الألعاب الإلكترونية. وتستهدف المسابقة طلبة المدارس الحكومية والخاصة من مختلف محافظات المملكة ممن تتراوح أعمارهم بين (14-16) سنة.

 

الأهداف

 

تسعى المسابقة الى تحقيق جملة من الأهداف، هي:

  • تنمية مهارة الابتكار والابداع لدى الطلبة وتعريفهم بصناعة الألعاب والتطبيقات الإلكترونية.
  • بناء قدرات الطلبة في مجال تصميم وتطوير التطبيقات والالعاب على الأجهزة الإلكترونية الحديثة.
  • تطوير مهارات الطلبة المهنية بما فيها القدرة على تحمل ضغط العمل، إدارة الوقت، العمل بروح الفريق الواحد.
  • تبنّي التقنيات الحديثة الإلكترونية الحديثة من أجل تهيئة جيل شبابي مبدع قادر على تعزيز مكانة الأردن في حقل تكنولوجيا المعلومات.
  • الترويج للأردن من خلال استخدام وسائل وأدوات التكنولوجيا الحديثة.

 

آلية التنفيذ

 

تتكون المسابقة من أربع مراحل رئيسة هي:

  • المرحلة الأولى: دعوة طلبة المدارس لحضور اليوم التعريفي بالمسابقة والذي يتم خلاله استعراض تاريخ صناعة الألعاب الإلكترونية ومراحل تطورها ليتم لاحقاً اختيار المدارس التي ستشارك في المسابقة بناءً على اختبار يخضع له الطلبة المشاركين في نهاية اليوم التعريفي.
  • المرحلة الثانية: تدريب طلبة المدارس المختارة على أساسيات البرمجة والتصميم للألعاب الإلكترونية لمدة خمسة أيام.
  • المرحلة الثالثة: تمتد هذه المرحلة إلى قرابة الشهر ونصف الشهر ويطبق الطلبة في هذه المرحلة ما تعلموه في المرحلتين السابقتين. وتستعرض كل مجموعة من الطلبة تطبيقاتها الإلكترونية أمام لجنة تحكيم مختصة تقوم بتقييمها وفقاً لمعايير تتعلق بالمحتوى والمعلومات، الإبداع في التصميم، التقييم التقني، ومدى سهولة استخدام الألعاب الإلكترونية.
  • المرحلة الرابعة (والأخيرة): توزيع الجوائز على أعضاء الفريق الفائز بالتحدي وتقديم جائزة نقدية تصل قيمتها إلى خمسة آلاف دولار أمريكي للمدرسة الفائزة بهدف تحسين وتطوير قسم تكنولوجيا المعلومات لديها، ويتم أيضا الترويج للتطبيقات الفائزة.

 

الالتحاق بالمسابقة

 

يحق للطلبة من عمر (14-16) سنة ممن يتم ترشيحهم من خلال مدارسهم المشاركة في المسابقة، حيث يتم دعوة المدارس الحكومية والخاصة من مختلف محافظات المملكة التي يتم ترشيحها من قبل وزارة التربية والتعليم أو المؤسسات ذات العلاقة لحضور الأيام التعريفية التي تعقد في جميع أقاليم المملكة ليتم اختيار المدارس المشاركة في الدورات التدريبية.

 

الانجازات

 

نفذت مسابقة تحدي التطبيقات حتى الآن ثماني دورات، حيث :

نظمت الدورة الأولى للمسابقة تحت عنوان "السياحة في الأردن" في أيار 2011 و حازت مدرسة عمان الوطنية على الجائزة الأولى عن تطويرها تطبيق "Jordan-In-n-Out".

وعُقدت الدورتان الثانية والثالثة تحت عنوان "المنتجات الأردنية"، حيث عقد الحفل الختامي للدورة الثانية في كانون الأول 2011 حيث حازت مدرسة صما الثانوية للبنات والمدرسة الأهلية للبنات على الجائزة الأولى عن تطبيقيْ " Fashion-Jo " و " Jordan Unearthed " على التوالي. وأٌعلنت نتائج الدورة الثالثة خلال الحفل الختامي المنعقد في حزيران 2012 تحت رعاية صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم. وحازت مدرسة جميل شاكر الثانوية للبنين ومدرسة عمّان الوطنية على الجائزة الأولى عن تطبيقيْ " Herb Farm " و " Wrinkle Shrinker " على التوالي. ودأب الطلبة الفائزون من مدرسة جميل شاكر الثانوية للبنين بعدها، بتطوير مهاراتهم في البرمجة من خلال المشاركة بالدورات التدريبية التي يوفرها مختبر الألعاب الأردني وتمكنوا من تصميم عدة تطبيقات أخرى.

وأٌعلنت نتائج الدورة الثالثة خلال الحفل الختامي المنعقد في حزيران 2012 تحت رعاية صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم. وحازت مدرسة جميل شاكر الثانوية للبنين ومدرسة عمّان الوطنية على الجائزة الأولى عن تطبيقيْ " Herb Farm " و " Wrinkle Shrinker " على التوالي. ودأب الطلبة الفائزون من مدرسة جميل شاكر الثانوية للبنين بعدها، بتطوير مهاراتهم في البرمجة من خلال المشاركة بالدورات التدريبية التي يوفرها مختبر الألعاب الأردني وتمكنوا من تصميم عدة تطبيقات أخرى.

وعقدت الدورتان الرابعة والخامسة تحت شعار " الحضارات في الأردن" حيث عقد الحفل الختامي للدورة الرابعة في كانون الأول لعام 2013 حيث حازت مدرسة وادي موسى الثانوية للبنين على الجائزة الأولى عن تطويرها لعبة " The Arabian Revolution ".

كما أعلن عن نتائج الدورة الخامسة ضمن فعاليات منتدى تكنولوجيا المعلومات في الشرق الأوسط في 13 تشرين الثاني 2014 وحازت مدرسة الأميرة بسمة الثانوية للبنات في مادبا على الجائزة الأولى عن تطويرها لعبة " JARASA ".

و حازت كلا من مدرسة اليوبيل و مدرسة أم كلثوم بنت عقبة خلال مشاركتهما في الدورة الذهبية، التي نظمت تحت عنوان " التعليم الترفيهي"، على الجائزة الأولى عن تطوير لعبتي " CellViver " و " The Hidden Treasure " على التوالي. وأعلنت نتائج المسابقة ضمن فعاليات قمة صانعي الألعاب الأردنيين في 23 تشرين الثاني 2014.

وعقدت الدورتين السادسة والسابعة اللتين نظمتا تحت عنوان " التعليم الترفيهي" حيث عقد الحفل الختامي للدورتين في آب لعام 2016 وحازت مدرسة فاطمة الزهراء الثانوية للبنات على الجائزة الاولى للدورة السادسة عن تطوير لعبة " Puk! "، وحازت مدرسة الامير حمزة بن الحسين على الجائزة الاولى بالدورة السابعة عن تطوير لعبة " Surviving Time ".

وعقدت الدورة الثامنة تحت عنوان " الثورة العربية الكبرى" حيث نظم الحفل الختامي للدورة خلال القمة السادسة لصناعة الالعاب، وحازت على الجائزة الاولى مدرسة القادسية الثانوية للبنات من محافظة البلقاء على مستوى اقليم الوسط عن تطوير لعبة " رحلة الاحرار "، وحازت على الجائزة الاولى مدرسة المفرق الثانوية الاولى للبنين على مستوى اقليم الشمال عن تطوير لعبة " درب المحارب" ، وحازت على الجائزة الاولى مدرسة أكاديمية خليل الرحمن من محافظة العقبة على مستوى اقليم الجنوب عن تطوير لعبة " Great Arab Revolt " .

يذكر أن صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية ينظم حالياً الدورة التاسعة للمسابقة حيث تعقد الدورة في أقاليم المملكة الثلاثة من خلال مختبر الألعاب الأردني في كل من عمان وإربد والعقبة وبمشاركة ثماني مدارس من كل إقليم.

 

اتصل بنا

 

قصص النجاح

  • صبا العياط مستفيدة من مشروع درب
    عند إنتهاء التدريب في مشروع درب، طريقي ومستقبلي أصبح واضحاً أمامي
  • علاء سلامة مستفيد من مختبر الالعاب الاردني - Jordan Gaming Lab
    في ثماني ساعات، قمت بتطوير لعبة الكترونية يمكن ان تدر مبلغ مالي سريع لا بأس به مقارنة بسرعة الحصول على مردود مالي من تخصصات ومهن اخرى
  • بيان الشمايلة مشاركة في مسابقة تحدي التطبيقات - The App Challenge
    سأكمل مسيرتي في تحدي التطبيقات لاعمل على تطوير مدرستي وشخصيتي وحتى أكون شخص فعال في المجتمع
  • المقدم محمد هنوش مستفيد من مشروع تطوير الخدمة المدنية CSDP
    كان لنا الشرف أننا خضنا بعض التجارب التي خاضها جلالة الملك حفظه الله ورعاه

اكتشف فرصك في برامج الصندوق

اكتشف البرامج التي تناسبك من خلال الإجابة على بعض الأسئلة ....