فاخوري يرعى فعاليات المؤتمر السنوي الثاني لمؤسسة المهندسين الصناعيين

Saturday, شباط 17, 2018

افتتح رئيس مجلس امناء صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية معالي المهندس عماد الفاخوري فعاليات المؤتمر السنوي الثاني لمؤسسة المهندسين الصناعيين بعنوان "الهندسة اسلوب تفكير" الذي يهدف لتوفير المعرفة للطلبة من خلال جلسات التدريب وتضييق الفجوة بين العلم وسوق العمل.

كما يهدف المؤتمر الذي يستمر يومين الى عرض ومناقشة الفرص التدريبية للشباب والاطلاع على المشاريع الخلاقة في التنمية الاقتصادية .

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي رئيس مجلس امناء صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية المهندس عماد الفاخوري خلال رعايته فعاليات المؤتمر ان استراتجية صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية تقوم على تفعيل دور قطاع الشباب وتمكينهم من المساهمة بمسيرة البناء والتنمية للوصول الى مستوى متميز من الموارد البشرية المؤهلة.

واستعرض الوزير عددا من المبادرات التي ينفذها الصندوق ومنها اطلاق الصندوق للدورة الخامسة لجائزة الملك عبدالله الثاني للانجاز والابداع الشبابي، ومشروع الموهبة في خدمة المجتمع، ومحور فرصك لمشروعك الريادي ضمن بوابة فرص الإلكترونية، ومشروع درب الذي وفر حوالي 113 فرصة عمل العام الماضي فضلا عن اكتساب الخبرات من خلال 27 مكتبا للارشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين في مختلف الجامعات الاردنية.

وبين ان الحكومة اولت اهمية لقطاع الشباب لزيادة توجهم نحو العمل الحر والريادة لتمكينهم من المشاركة في التنمية الاقتصادية المحلية حيث عمدت وزارة التخطيط الى تنفيذ العديد من البرامج والانشطة التي تنسجم مع الاستراتيجات والخطط الوطنية التي تستهدف الشباب .

ولفت الى ان الوزارة عملت من خلال برنامج تعزيز الانتاجية بالتعاون مع الصندوق التنمية والتشغيل الى استحداث نوافذ اقراضية لمشاريع الشباب الريادية بسقف تمويل يصل الى 100 الف للمشروع الواحد ونافذة للشباب الباحثين عن عمل بشروط ميسرة لتمكينهم من الحصول على القروض اللازمة لتنفيذ المشاريع الصغيرة والاستفادة من التسهيلات المتعلقة بخفض نسبة المرابحة مع اعفاءات تشجيعية بنسبة 30 بالمائة للمشاريع الناجحة منها وانشاء صندوق خاص لضمان مخاطر تمويل المشاريع الريادية يتم من خلاله توفير مانسبته 80 بالمائة من قمية الضمانات المطلوبة على القروض.

من جهته قال رئيس الجامعة الاردنية الدكتور عزمي محافظة يعبر هذا اللقاء عن ارادة الطلبة المؤتمرين باطلاق الابداع والريادة وحرص الجامعة على توفير كل السبل الداعمه لاعمالهم لوصولهم الى درجات التميز والابداع داعيا اعضاء هيئة التدريس في الجامعة الى توفير سبل انجاح اعمال هذه الفئة المبدعة من الطلبة ليس في هذا المجال فقط وانما في مختلف التخصصات.

وبينت رئيسة فريق الطلبة لموسسة المهندسين الصناعيين اسيل ابو الشوارب اهداف المؤتمر المتمثلة بتوفير المعرفة للطلبة من خلال جلسات التدريب وتضييق الفجوة بين سوق العمل والعلم الذي تقدمه الجامعات وتحفيز الشباب وتشجعيهم للابداع في شتى المجالات واعطاء الفرصة للطلبة لعرض افكارهم ومشاريعم.

كما القى ممثل شركة العلاونة للصرافة تامر عودة كلمة بين فيها ان القطاع الخاص يقف داعما ومشاركا في الاقتصاد الوطني من خلال استثمار الشباب وتوفير فرص العمل لهم وتعزيز مسيرة العمل النقدي وتطوير المبادرات المبدعة والخلاقة.