البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة

يسعى البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة إلى المساهمة في الحد من مشكلتي الفقر والبطالة من خلال زيادة انتاجية أصحاب المشاريع الصغيرة في الأردن وتحسين مستوى معيشتهم عبر تقديم الخدمات المالية المستدامة لهم ونشر ثقافة التمويل متناهي الصغر بين الناس.


الفكرة

يـهدف البنك الوطني إلى المساهمة في انجاح الاستراتيجية الوطنية للحد من مشكلتي الفقر والبطالة من خلال زيادة انتاجية أصحاب المشاريع الصغيرة في الأردن، النساء بشكل خاص، وتحسين مستوى معيشتهم من خلال توفير خدمات مالية مستدامة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة تلبي احتياجاتهم.

يعد البنك الوطني ترجمة لجهود سمو الأمير طلال بن عبد العزيز الرامية إلى انشاء بنوك لتمويل أصحاب المشاريع الصغيرة في الوطن العربي. وأُسس "الوطني" في المملكة الأردنية الهاشمية من خلال اتفاقية شراكة بين صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية وصندوق الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الانمائية (أجفند) ومساهمين من القطاع الخاص، حيث أصدرت الحكومة الأردنية في أيار 2003 القانون المؤقت الخاص رقم (53) كأساس لتسجيل البنك لدى وزارة الصناعة والتجارة، وبناءً على هذا القانون تم تسجيل البنك الوطني كشركة مساهمة خاصة بتاريخ 15/7/2004.


الانجازات

ترجمة لرؤية البنك الوطني بأن يصبح مؤسسة تمويل أصغر رائدة في الأردن والمنطقة العربية بحيث تخدم شريحة واسعة من المستفيدين، استطاع البنك تحقيق جملة من الانجازات أهمها:

  1. يعد البنك الوطني المؤسسة الأولى على مستوى الشرق الأوسط و شمال افريقيا في تطبيق تكنولوجيا التابلت والتخلص من المعاملات الورقية في الفروع.
  2. اطلاق برنامج (Link) كمنهجية متكاملة لنقل العملاء من الفئة الميكروية إلى فئات المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
  3. توفير التغطية التأمينية لعملائه في الحالات التالية:
    • الأمراض السرطانية للعملاء المقترضين بمبالغ تقل عن ألف دينار وبسقف تغطية يصل إلى (25,000) دينار.
    • وحالات دخول المستشفى لمختلف الأسباب للعملاء المقترضين بمبالغ تزيد عن ألف دينار وبسقف تغطية يصل إلى (35,000) دينار سنوياً.
  4. في إطار مشروع تخفيف أثر أزمة اللاجئين السوريين على المجتمعات المضيفة في الأردن، وبالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة ووزارة الشؤون البلدية ووزارة الداخلية وبدعم من وكالة الإنماء السويسرية، يقدم البنك الوطني الدعم اللوجستي والفني للمشاريع التابعة لمشروع التشغيل السريع (3X6) في محافظات المفرق والزرقاء واربد.


لمعرفة المزيد عن البنك الوطني، يرجى زيارة الموقع الالكتروني www.nmb.com.jo